العراق يرفض قيام تركيا بعمليات عسكرية على أراضيه

رفض العراق شنّ الجيش التركي أي عمليات عسكرية على أراضيه، مطالبًا بضرورة انسحاب القوات التركية من مدينة بعشيقة شمال البلاد.

وقال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء، في بيان بحسب وسائل إعلام عراقية، إن «العراق لن يسمح بوجود أي قوات على أراضيه تقوم بعمليات عسكرية في أي دولة من دول الجوار».

وأضاف الجعفري أنه «في الوقت الذي نحرص فيه على عمق العلاقات العراقية التركية، إلا أننا نرفض رفضًا قاطعًا خرق القوات التركية للحدود العراقية، ونجدد تأكيدنا على ضرورة انسحاب القوات التركية من مدينة بعشيقة».

ودعا الجعفري إلى «الاستمرار بالتنسيق والتعاون لحل الأزمات التي تمر بها عموم المنطقة، وعودة الأمن والاستقرار، وتجاوز التحديات التي تواجهها».

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه الجيش التركي اليوم إن ضربة جوية نفذتها طائرات حربية تركية أدت إلى «تحييد» 12 مسلحًا على الأقل من حزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعهد في وقت سابق، بالقضاء على المسلحين في شمال العراق في وقت قريب، وذلك بعد أن قال وزير خارجيته الأسبوع الماضي إن أنقرة وبغداد ستشنان هجومًا مشتركًا على المقاتلين الأكراد في العراق.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط