وزير الخارجية المصري يبحث التعاون مع رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (AFREXIM Bank) بنديكت أوراما، للتباحث بشأن سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والبنك الأفريقي، والتعاون الإقليمي من خلال الدفع بالأنشطة التي يقوم بها البنك في القارة الأفريقية.

وصرَّح المستشار أحمد أبو زيد، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنَّ الوزير شكري أشاد في بداية اللقاء بالدور الإيجابي الذي يقوم به البنك في دعم وتيسير التجارة البينية بين الدول الأفريقية، وبين أفريقيا والعالم الخارجي، من خلال توفير الضمانات والتسهيلات المالية للمصدِّرين والمستوردين في القارة الأفريقية، مؤكدًا حرص مصر على توفير كافة أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان مواصلة البنك أداء مهامه وتحقيق أهدافه بكفاءة بما يخدم مصالح القارة الأفريقية.

كما أعرب عن تطلع مصر إلى تكثيف التعاون والتنسيق خلال الفترة المقبلة، خاصة على ضوء إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية خلال القمة الاستثنائية التي سيعقدها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي أواخر الشهر الجاري في رواندا.

ومن جانبه، أكد رئيس البنك الأفريقي على أن مصر تعد شريكًا أساسيًّا لأعمال البنك في القارة الأفريقية، معربًا عن تقديره الأهمية التي توليها الحكومة المصرية لأنشطة البنك، الذي يتخذ من القاهرة مقرًّا له منذ إنشائه في العام 1994.

كما أشار إلى الأثر الإيجابي المضاعف المتوقع على أعمال البنك عقب إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية، وهو ما يستدعي تكثيف التعاون والتنسيق مع الجانب المصري خلال الفترة المقبلة باعتبارها الدولة المضيفة والداعمة لأنشطة البنك في القارة الأفريقية.

المزيد من بوابة الوسط