Atwasat

غواتيمالا تحدد موعد نقل سفارتها إلى القدس

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 مارس 2018, 05:47 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أن بلاده ستنقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في شهر مايو، بعد يومين من نقل السفارة الأميركية.

وقال موراليس الأحد من واشنطن أثناء المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) أكبر لوبي داعم لإسرائيل في الولايات المتحدة، «بناء على تعليماتي وبعد يومين من نقل الولايات المتحدة سفارتها، ستنقل غواتيمالا سفارتها إلى القدس بشكل دائم»، وفق «فرانس برس».

ونددت الرئاسة الفلسطينية بالقرار وطالبت في بيان رسمي نشرته وكالة «وفا» الرسمية للأنباء المجتمع الدولي بـ«التدخل للجم دولة الاحتلال وشركائها ومحاسبتهم ومساءلتهم على انتهاكهم وتحديهم للمنظومة الدولية».

وكان رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أعلن في 25 ديسمبر الماضي ، أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، لتصبح بذلك غواتيمالا أول بلد في العالم يحذو حذو الولايات المتحدة. 

وفي السادس من ديسمبر، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها. ومن المتوقع افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في 14 مايو، في الذكرى السنوية ال70 لقيام إسرائيل.

وصوتت 128 دولة من أصل 193 من أعضاء الهيئة العامة للأمم المتحدة، على إبقاء التوافق الدولي بشأن القدس الذي يؤكد أن وضع المدينة لا يمكن أن يتقرر إلا عبر مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، من بينها دول حليفة للولايات المتحدة مثل فرنسا وبريطانيا. في المقابل، أعلنت سبع دول صغيرة بينها غواتيمالا وهندوراس، تأييدها للولايات المتحدة وإسرائيل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم