العاهل السعودي يستقبل الحريري للمرة الأولى منذ أزمة الاستقالة

صورة نشرها الديوان الملكي السعودي لاستقبال الملك سلمان لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في الرياض، 28 فبراير 2018. (فرانس برس)


استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الأربعاء رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في زيارته الأولى إلى المملكة منذ أزمة استقالته المفاجئة من الرياض قبل نحو أربعة أشهر وتراجعه عنها في بيروت.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الحريري والملك سلمان ناقشا «العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في لبنان». ونشرت الوكالة صورًا من لقائهما وهما يتصافحان. ومن المقرر أن يجري الحريري ايضا محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وكان الحريري قدم في الرابع من نوفمبر الماضي من الرياض استقالته عبر خطاب تلفزيوني قبل ان يتراجع عنها في الشهر التالي إثر وساطة فرنسية. وأثارت استقالته المفاجئة صدمة وأدت إلى توتر العلاقات بين الرياض وبيروت وسط شكوك بأنه وضع «في الإقامة الجبرية»، وفق «فرانس برس».

وتأتي زيارة الحريري بعد تلقيه الاثنين دعوة لزيارة السعودية نقلها إليه المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا خلال زيارة له إلى بيروت. ووعد الحريري بتلبيتها «في أقرب وقت ممكن».

والتقى العلولا أيضًا الرئيس اللبناني ميشيل عون الذي أكد له رغبة لبنان في «الحفاظ على أفضل العلاقات» مع المملكة. ولعبت الرياض منذ عقود دوراً بارزاً في لبنان وقدمت له مساعدات على نطاق واسع، تراجعت وتيرتها في ضوء التوتر الإقليمي المتصاعد بين الرياض وطهران.

ومن المقرر إجراء انتخابات تشريعية في لبنان في 6 مايو هي الأولى منذ 2009.