Atwasat

أول مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية منذ ربع قرن

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 21 فبراير 2018, 07:43 مساء
WTV_Frequency

بدأت إسرائيل الأربعاء في إقامة منازل في أول مستوطنة جديدة تبنيها الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة منذ أكثر من 25 عامًا.

وقامت شاحنات بإقامة 12 منزلاً جاهزاً على الأراضي التي يفترض أن تستقبل هذه المستوطنة الجديدة التي سميت «عميحاي»، والتي تقع على مقربة من مستوطنة شيلوه شمال الضفة الغربية المحتلة منذ العام 1967، وفق «فرانس برس» وستؤوي المستوطنة الجديدة نحو 40 عائلة خرجت من مستوطنة عشوائية كانت تعرف باسم «عمونا» في الضفة الغربية بعد أن تم إخلاؤها بأمر من المحكمة في فبراير 2017 كونها مبنية على أراض فلسطينية خاصة.

وستكون هذه أول مستوطنة جديدة تبنى بقرار حكومي منذ 1992، إذ أن إسرائيل كانت تقوم خلال السنوات الماضية بتوسيع المستوطنات القائمة أصلاً. وجميع المستوطنات في الأراضي المحتلة تعتبر غير شرعية بنظر القانون الدولي، وهي العقبة الأساسية أمام تحقيق السلام.

وأكد  نائب رئيس مجلس بنيامين الإستيطاني الذي يدير المستوطنات في هذه المنطقة من الضفة الغربية إسرائيل غانز، «هذا يوم مميز بالنسبة لنا، ونحن نرى قرية جديدة تبنى في إسرائيل». وتوقع غانز أن يبدأ المستوطنون بالانتقال إلى المستوطنة الجديدة في غضون شهر. وأضاف «رؤية 40 عائلة هنا هو خطوة أولى، ونحن نحلم برؤية مئات العائلات تعيش على هذه التلال» في إشارة إلى تلال الضفة الغربية المحتلة.

ويؤدي البناء الإستيطاني وتوسيع المستوطنات القائمة إلى قضم مساحات جديدة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويمعن في تقطيع أوصالها ويهدد فرص إقامة دولة أراضيها متواصلة. ويخضع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لضغوطات من اللوبي الإستيطاني الذي يشكل جزءًا كبيرًا من إئتلافه الحكومي. ويزيد عدد المستوطنين عن 600 ألف بينهم 400 ألف في الضفة الغربية، والباقون في القدس الشرقية المحتلة. ويعد وجودهم مصدر احتكاك وتوتر مستمر مع 2,6 مليوني فلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين منذ 1967.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم