Atwasat

موغيريني: الاتحاد الأوروبي يسعى لشراكة حقيقية مع تونس

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 06 فبراير 2018, 01:28 مساء
WTV_Frequency

أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد الأوروبي «يأمل في أن يصبح الشريك الأول لتونس في انتقالها الاقتصادي وفي أن يضع أسس شراكة حقيقية تدفع إلى النمو».

جاء ذلك خلال ندوة صحفية جمعتها في بروكسل بوزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، وفق ما نقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وقالت موغيريني إن الأمر «يستوجب وضع مبادرات قادرة على إعانة تونس على رفع تحديات الانفتاح والانتقال الخاصة باقتصادها»، ومن بين تلك المبادرات اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الأوروبي (الأليكا)، واتفاقية «الأجواء المفتوحة»، والمبادرات العديدة المتعلقة بدعم تشغيل الشباب.

وأكدت موغيريني أن «الاتحاد الأوروبي سيبقى دومًا إلى جانب تونس»، قائلة إن الأمر: «ليس مجرد عربون صداقة فقط بل ينزل في إطار مصلحة الاتحاد الأوروبي»، ودعت في هذا الإطار جميع الأوروبيين إلى «الاستثمار في تونس وفي التونسيين»، والعمل بشكل يساعد الانتقال الديمقراطي في هذا البلد على بلوغ النجاح المطلوب»، وفق تعبيرها.

وقالت المسؤولة الأوروبية: «لقد قررنا التقدم في عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك والتي لها تأثير مباشر على حياة المواطنين، وإعطاء آفاق طموحة للشراكة مع تونس على المدى المتوسط والبعيد»، مذكرةً في هذا الصدد بالشروع في تطبيق الشراكة الخاصة بالشباب بين تونس والاتحاد و الترفيع في عدد المنح الخاصة بمشروع التبادل «إيراسموس» وبمشاريع تحسين التكوين المهني.

وأشارت موغريني إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل «المفاوضات الخاصة بالاتفاقيات حول مسائل الهجرة وتنقل الاشخاص» كما أنه مستعد لفتح تفكير حول مبادرات ملموسة وحينية على غرار الدعم الموجه للتجديد ولإحداث المؤسسات الناشئة.

وشددت المفوضة الأوروبية على أن لقاءها مع وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، مثل مناسبة «لتأكيد قيمة وأهمية وصلابة الشراكة المميزة بين الجانبين».

وكانت موغريني قد أكدت في بداية كلمتها خلال الندوة الصحفية على «الرابط القوي جدًا و الصداقة الخاصة بين تونس والاتحاد الأوروبي المرتبطين عبر شراكة متميزة»، مؤكدة رغبة الجانب الأوروبي في «جعل سنة 2018 سنة متميزة عن باقي السنوات في ما يتعلق بعلاقته بتونس».

وأكدت المسؤولة الأوروبية أن «الاستقرار في تونس ورغبتها الكبيرة في تحقيق انتقالها الديمقراطي تمثل مراكز اهتمام ذات أولوية للاتحاد الأوروبي».

وكان وزير الشؤون الخارجية قد شرع، الإثنين، في زيارة عمل إلى بروكسيل بدعوة من مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية، فيديريكا موغيريني.

ووفق مصادر في وزارة الشؤون الخارجية فإن أهم محاور زيارة الجهيناوي الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في أفق سنة 2020 ومرحلة ما بعد قرار الاتحاد سحب اسم تونس من قائمة البلدان غير المتعاونة ضريبيًا، إلى جانب القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك ومن بينها الوضع في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم