Atwasat

مباحثات بين شكري وموغيريني حول القضية الفلسطينية




القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 يناير 2018, 07:55 PM
  • مباحثات بين شكري وموغيريني حول القضية الفلسطينية
alwasat radio

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية،المستشار أحمد أبوزيد، إنّ وزير الخارجية المصري سامح شكري استهل زيارته للعاصمة البلجيكية بروكسل بعقد لقاء بعد ظهر الثلاثاء مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلي للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، علي هامش المشاركة في الاجتماع الوزاري الاستثنائي للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية. وهي اللجنة ،المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة للسلطة الفلسطينية.

وأوضح الناطق باسم الخارجية، أن القضايا الإقليمية وعلي رأسها القضية الفلسطينية استحوذت علي الجانب الأكبر من محادثات وزير الخارجية مع المسؤولة الأوروبية، انعكاساً لما أكدت عليه أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي 2017-2020 بضرورة الحفاظ على قنوات التشاور بين الجانبين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، حيث يأتي هذا الاجتماع الاستثنائي في إطار مبادرة أوروبية تفاعلاً مع التطورات الأخيرة الخاصة بقضية القدس، وذلك بهدف التباحث حول كيفية الحفاظ على تماسك ووحدة الموقف الدولي إزاء القضية الفلسطينية، والتحرك لإعادة تصحيح المسار في اتجاه المفاوضات وحل الدولتين، وفق بيان للوزارة على الصفحة الرسمية بالفيسبوك.

وذكر أبوزيد، أن موغيريني حرصت خلال اللقاء علي الاستماع إلي وجهة النظر المصرية إزاء القضية الفلسطينية علي ضوء الإنخراط المصري في ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية والدور المصري الرائد في هذا الصدد، واستعرض الوزير شكري في هذا الإطار نتائج المشاورات التي قام بها الجانب المصري مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته الأخيرة للقاهرة ، والمباحثات مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بشأن القضية الفلسطينية خلال زيارته لمصر.

كما تطرقا إلي سبل تقديم الدعم للمؤسسات الوطنية الفلسطينية وتطوير إمكانياتها وتمكينها من إدارة قطاع غزة بهدف التخفيف من المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. وأشارت موغيريني في هذا الصدد إلى حرص المفوضية على الاستماع غداً إلى تقييم وفد الأونروا المتواجد في بروكسل بشأن الوضع الإنساني في فلسطين. كما حرصت موغيريني خلال اللقاء على إحاطة الوزير شكري بنتائج لقاء الوزراء الأوروبيين بالرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الشهر الجاري، فضلاً عن لقائهم أيضاً برئيس الوزراء الإسرائيلي في ديسمبر الماضي.

من جانبه، جدد وزير الخارجية سامح شكري التأكيد علي ثوابت الموقف المصري إزاء القضية الفلسطينية والذي يتأسس علي احترام المرجعيات الدولية بهدف إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، ودفع عملية السلام بهدف إرساء دعائم الاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى أن الوضع الحالي إزاء القضية الفلسطينية بات صعباً، وأن البدائل صارت محدودة، وأن دور الشركاء في أوروبا أصبح هاماً جداً من أجل الدفع بعملية السلام في المنطقة.

وأردف أبو زيد، بأن موجيريني أكدت خلال اللقاء على الموقف الأوروبي الداعم للقضية الفلسطينية وأهمية الدفع بعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيدةً في هذا الإطار بالجهود المصرية التي تستهدف إعادة إحياء عملية السلام، حيث أن التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية من شأنه أن يساهم في تحقيق الاستقرار ووقف العنف والتوتر بالمنطقة.

عناوين ذات صلة
دفعة ثانية من قوات النظام السوري تدخل منطقة عفرين
دفعة ثانية من قوات النظام السوري
غارة أميركية تقتل 3 من «الشباب» الصومالية
غارة أميركية تقتل 3 من «الشباب»
واشنطن تطلب دعم الأمم المتحدة لخطتها «غير المعلنة» للسلام في الشرق الأوسط
واشنطن تطلب دعم الأمم المتحدة
الرياض تطالب النظام السوري بوقف العنف في الغوطة الشرقية
الرياض تطالب النظام السوري بوقف
13 قتيلاً مدنيًا في قصف صاروخي لقوات النظام السوري على الغوطة الشرقية
13 قتيلاً مدنيًا في قصف صاروخي لقوات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
alwasat radio