السيسي: لا توجد أزمات فيما يتعلق بملف سد النهضة

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أنَّه لا توجد أزمات بين مصر والسودان وإثيوبيا فيما يتعلق بملف سد النهضة، معلنًا «اتفاقًا» بين الدول الثلاث دون كشف أية تفاصيل، وفق ما أورد موقع «أخبار مصر».

جاء ذلك في أعقاب انتهاء الجلسة الموسَّعة في إطار القمة الثلاثية بين الرئيس المصري السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلا ميريام ديسالين.

وأشار السيسي إلى أنَّ المباحثات على المستوى الرئاسي امتدت لنحو ساعة ونصف الساعة، بينما استغرقت الجلسة الموسَّعة 45 دقيقة، حسب ما أفاد موفد التلفزيون المصري إلى أديس أبابا،

ونقل الموقع عن موفد التلفزيون المصري قوله إن المباحثات لم تقتصر على ملف سد النهضة، وإنما امتدت لبحث العلاقات بين الدول الثلاث، وإعلان المبادئ الذي جرى توقيعه في شرم الشيخ العام 2015.

كما بحثت الرؤساء الثلاثة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، وحلحلة الأزمات الأمنية التي تشهدها بعض دول المنطقة في جنوب السودان وأفريقيا الوسطى والقرن الأفريقي، بالإضافة لبعض الملفات المتعلقة بتفعيل الشراكة الثلاثية، ودفع جهود التنمية بين الدول الثلاث.

وأكد الرئيس المصري أيضًا أنَّ الدول الثلاث تتحدث بصوت واحد في ملف سد النهضة، وهو صوت المصلحة المشتركة. وكانت جلسة مباحثات موسَّعة، بدأت في القمة الثلاثية التي انعقدت بمقر إقامة الرئيس السيسي في أديس أبابا؛ لبحث آخر تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.