مصر: 814 ألف توكيل شعبي لـ23 مرشحًا محتملاً لرئاسة الجمهورية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن إقرارات تأييد مرشحي الرئاسة تجاوزت منتصف اليوم الاثنين 814 ألف توكيل شعبي، تم توثيقها لثلاثة وعشرين مرشحًا محتملاً للانتخابات المقبلة، وفق ما أوردت «بوابة الأهرام».

وقال المستشار محمود الشريف الناطق باسم الهيئة، للصحفيين، إن هناك إقبالاً على تحرير إقرارات التأييد للمرشحين المحتملين للرئاسة.

ولفت الشريف إلى أنه يحقُّ للمقيمين بالخارج الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة وتحرير التوكيلات حتى لو انتهت إقامتهم، لأن القرارات المنظمة للهيئة أعطت لهم الحق في ذلك حتى مع انتهاء الإقامة.

ويُنتخب رئيس الجمهورية بمصر عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي الجهة المشرفة على الانتخابات، دعت المواطنين في الثامن من يناير الجاري، للمشاركة في انتخاب رئيس الجمهورية، وحددت أيام 20 يناير وإلى 29 من الشهر نفسه لفتح باب الترشح للانتخابات وتلقي طلبات الراغبين في الترشح، كما حددت أيام 16 و17 و18 مارس لإجراء الانتخابات الرئاسية بالخارج، وأيام 26 و27 و28 من الشهر نفسه بالداخل، وفي حال الإعادة تُجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.

المزيد من بوابة الوسط