Atwasat

تراجع وتيرة الاحتجاجات نسبيًا في تونس

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 يناير 2018, 09:40 مساء
WTV_Frequency

تراجعت وتيرة الاحتجاجات نسبيًا في تونس، اليوم الجمعة، رغم دعوات نشطاء لمزيد من التحركات، بينما شنَّت الحكومة حملة اعتقالات جديدة ليزيد عدد المحتجزين إلى حوالي 800 بينهم قيادات من المعارضة، بعد مواجهات عنيفة اندلعت على مدى ثلاثة أيام بسبب رفع الأسعار وفرض ضرائب جديدة، وفقًا نقلت وكالة «رويترز».

انتشرت الاحتجاجات في أرجاء البلاد منذ الاثنين، حيث قُتل أشخاص وحُرقت عشرات المقرات الحكومية، مما دفع الحكومة لإرسال قوات من الجيش لعدة مواقع لحماية مبان أصبحت هدفًا للمتظاهرين.

وتفجر الغضب بسبب ميزانية 2018 التي تضمنت زيادات في أسعار عدد من المواد الاستهلاكية والبنزين وفرض ضرائب جديدة اعتبارا من أول العام الحالي.

لكنّ خليفة الشيباني المتحدث باسم وزارة الداخلية قال «تراجعت الاحتجاجات ولم يكن هناك أي تخريب الليلة الماضية، لكن الشرطة اعتقلت أمس 150 تورطوا في أعمال شغب في الأيام الماضية ليرتفع عدد الموقوفين إلى 778».

وبعد مواجهات عنيفة على مدى أيام، كان الاحتجاج محدودًا الخميس واقتصر على مواجهات متفرقة في سليانة بشمال البلاد وأخرى في دوز بجنوب تونس. ولكن نشطاء ومعارضين دعوا إلى مزيد من الاحتجاجات بالعاصمة تونس.

وقال مصدر قضائي إنه تم إيقاف ثلاثة من قيادات الجبهة الشعبية في مدينة قفصة للاشتباه بمشاركتهم في حرق وتخريب مبان حكومية، لكن الجبهة الشعبية قالت إن قيادات منها اعتقلوا في عدة مدن في إطار حملة سياسية لضرب خصوم الحكومة، وقالت إن أعضاء آخرين بها اعتقلوا في المهدية والكبارية. 

ويوم الأربعاء اتهم رئيس الوزراء يوسف الشاهد الجبهة الشعبية، وهي ائتلاف المعارضة الرئيس في البلاد، بعدم التحلي بالمسؤولية والتحريض على الفوضى والاحتجاجات العنيفة قائلاً «أنا أسمي الأمور بمسمياتها.. الجبهة الشعبية غير مسؤولة».

ورفضت الحكومة أي مراجعة أو تعديل لقانون المالية الجديد، فيما أشار وزير الاستثمار زياد العذاري يوم الخميس «الدولة قوية وتتحمل مسؤوليتها ولن تتراجع عن قانون لأن عددًا من المخربين خرجوا للشارع». وكان اتحاد الشغل، ذو التأثير القوي، وحركة النهضة قد طالبا بزيادة المساعدات المالية للعائلات الفقيرة ورفع الأجر الأدنى سعيًا لامتصاص الغضب الشعبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تعيين أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للوزراء في الكويت
تعيين أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للوزراء في الكويت
«هيئة الأسرى»: 78 معتقلة فلسطينية يواجهن الموت يوميا في سجن الدامون
«هيئة الأسرى»: 78 معتقلة فلسطينية يواجهن الموت يوميا في سجن ...
الأمم المتحدة تدعو قوات الاحتلال للتوقف عن «المشاركة» في عنف المستوطنين بالضفة الغربية
الأمم المتحدة تدعو قوات الاحتلال للتوقف عن «المشاركة» في عنف ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ألفا و843 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ...
«الطاقة الذرية» تحذر من ضربة إسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية
«الطاقة الذرية» تحذر من ضربة إسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم