جامعات جديدة وقمر صناعي بخطة التعليم العالي في مصر لـ 2018

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، اليوم الاثنين، خطتها للعام الجديد 2018، وفق ما أورد الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون.

وتشتمل الخطة في مجال التعليم العالي على عدة أهداف من أبرزها افتتاح المرحلة الأولى لمجموعة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبدء إنشاء الجامعات (الإنجليزية - الأميركية - المجرية - الأوكرانية - النمساوية بالعاصمة الإدارية)، والبدء في إنشاء جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة العلمين.

كما تتضمن الخطة الانتهاء من عدة قوانين منها قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، وقانون المستشفيات الجامعية، وتعديل بعض أحكام قانون إنشاء مدينة زويل، وقانون صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

وتهدف الخطة في مجال البحث العلمي إلى تنفيذ ربط الخطة الموحدة للبحث العلمي بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، وتفعيل ربط البحث العلمي بقطاع الصناعة عن طريق برنامج (عَالِمْ لكل مصنع)، وقانون حوافز الابتكار.

وتسعى الخطة إلى تصميم وبناء قمر صناعي تعليمي للجامعات المصرية من النوع (كيوب سات)، الذي يزن كيلوجرامًا واحدًا، وعمره الزمني في الفضاء عام واحد، وذلك من خلال مشاريع التخرج الخاص بطلاب الجامعات المصرية لتحسين القدرة التنافسية بين الجامعات في مجال تكنولوجيا الفضاء.

المزيد من بوابة الوسط