اللجنة المصرية - الأردنية للنقل توافق على إلغاء الرسوم العشوائية بين البلدين

وافقت اللجنة المصرية - الأردنية للنقل، في اجتماع أمس بمدينة العقبة، على حزمة إجراءات، من بينها إلغاء الرسوم العشوائية التي يتم تحصيلها بعيدًا عن اللوائح والقرارات المنظمة لعبور الشاحنات بين البلدين على الخط الملاحي «نويبع - العقبة»، دعمًا لحركة التجارة ونقل البضائع بين البلدين، بالإضافة إلى الوصول لدول الخليج والعراق.

ويأتي ذلك، وفق ما أوردت «الأهرام» المصرية، في إطار الاستعداد المبكر بين مسؤولي البلدين للزيادة المتوقعة في حركة الصادرات المصرية إلى العراق في المرحلة المقبلة، إذ من المقرر أن يتم خلال أيام فتح الحدود العراقية - الأردنية.

وقال اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري ورئيس الوفد المصري: «جئنا إلى هنا بروح التعاون المشترك وتحقيق الوحدة التي تؤكد ضرورة القضاء على كل المشكلات ضمانًا لتدفق حركة الشاحنات».

وأكد اللواء هشام أبوسنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر وعضو اللجنة أنه لن يسمح مطلقًا بتحصيل أي رسوم خارج القانون، وستكون هناك عقوبات صارمة لمن يخالف هذه التعليمات.

ناقشت اللجنة أيضًا الاقتراح الذي تقدمت به شركة الجسر العربي للنقل البحري، بشأن الترتيبات الخاصة بتنظيم رحلات الحج المسيحي للأقباط المصريين إلى منطقة المغطس في غور الأردن، واتفقت على رفعه إلى المستوى الوزاري بين البلدين للبحث والدراسة خاصة في الجوانب التأمينية قبل البدء في عمليات تنظيم الرحلات. وتعمل شركة الخليج العربي عبر الخط الملاحي «نويبع - العقبة».

ومن جانبه، أكد أنمار الخصاونة وكيل وزارة النقل الأردنية أنه سيتم تقديم كل التيسيرات أمام الشركات والشاحنات المصرية للوصول إلى جميع أنحاء المدن العراقية لنقل مواد البناء للمشاركة في عمليات إعادة الإعمار خاصة أن هناك تأكيدًا لفتح الحدود واستئناف حركة المرور بين العراق والأردن خلال الأيام القليلة المقبلة.

المزيد من بوابة الوسط