«بلومبرغ»: مصر تبدأ مشروعًا للربط الكهربائي مع السعودية

أوردت شبكة «بلومبرغ» الأميركية أن مصر تعتزم إطلاق مشروع ضخم لربط شبكاتها الكهربائية مع المملكة العربية السعودية، والانضمام إلى شبكات الربط بين دول منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت الشبكة الأميركية، مساء أمس الاثنين، عن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر أن مشروع الربط يتكلف 1.6 مليار دولار، ستقوم الحكومة المصرية بدفع 600 مليون دولار منها.

وأوضح شاكر، في مؤتمر صحفي بالقاهرة أمس، أنه سيجري توقيع العقود في مارس أو أبريل المقبلين، وتستغرق أعمال الإنشاءات قرابة العامين. وقال إن «المشروع يمكن مصر من تصدير الكهرباء بشكل أساسي، واستيرادها في أوقات النقص محليًا».

وذكر أن شبكة الربط بين مصر والسعودية ستكون بقدرة إجمالية تبلغ ثلاثة آلاف ميغاوات، وتابع: «سيمكننا هذا المشروع من الاستفادة من مستويات الاستهلاك المختلفة».

وسبق وأن أقامت مصر مشروع للربط مع الأردن بطاقة 450 ميغاوات، ومع ليبيا بطاقة 200 ميغاوات، وتعتزم مصر استخدام موقعها الاستراتيجي لتوصيل شبكات الطاقة إلى آسيا ومناطق أخرى في أفريقيا، بحسب ما أكده وزير الكهرباء المصري.

ولفت الوزير المصري أيضًا إلى أن القاهرة تعتزم توليد 42% من حاجتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2025.

وقال إن الحكومة ستبدأ في قبول العطاءات من أجل إنشاء محطات توليد طاقة تعمل بالرياح بقدرة إجمالية 600 ميغاوات. ومن المقرر أن يبدأ العمل في محطة بنبان للطاقة الشمسية، في جنوب مصر، في نهاية العام 2018 أو بداية العام 2019.