Atwasat

مصر: بدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل ظهر البحري

القاهرة - بوابة الوسط السبت 16 ديسمبر 2017, 05:21 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم السبت، بدء الضخ الفعلي للغاز الطبيعي من الآبار البحرية بحقل «ظهر» إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد، لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات.

وقال الملا إنَّ معدل الإنتاج المبدئي يقدَّر بـ350 مليون قدم مكعبة غاز يوميًّا، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة، وفق «رويترز». وأكد أنَّ هذا الحدث يمثل علامة فارقة في تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة، مشيرًا إلى أنَّ هذا الإنتاج جاء في وقت قياسي غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة في دول العالم .

وأشار الوزير إلى أنَّ هذا النجاح نتيجة الشراكة الاستراتيجية مع شركة «إيني» الإيطالية، التي عجَّلت بخطة تنمية حقل «ظهر» وتعاونها مع الشركات المصرية المنفِّذة للمشروع «بتروجت» و«إنبي» وخدمات البترول البحرية.

وأوضح الملا أنَّه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع، المخطَّط لها في يونيو 2018 سيصل الإنتاج تدريجيًّا إلى أكثر من مليار قدم مكعبة غاز يوميّا، و«هو ما سيساهم إيجابيًّا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد».

وأضاف وزير الترول أنَّه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، المقرَّر لها أن تبدأ الإنتاج في نهاية 2019، ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يوميًّا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم ...
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
صورة من الحرب على غزة تفوز بجائزة دولية
صورة من الحرب على غزة تفوز بجائزة دولية
عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة يتخطى 34 ألف شهيد
عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة يتخطى 34 ألف شهيد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم