دراسة ألمانية: عدد التونسيين المنضمين لـ«داعش» تجاوز 12 ألفًا

أظهرت دراسة أنجزها مركز «فيريل» الألماني للدراسات حول عدد المقاتلين الأجانب في صفوف تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية، أن تونس احتلت المركز السادس من حيث عدد المقاتلين، وهو رقم يكشف عنه لأول مرة لوسائل الإعلام.

وقالت جريدة «الشرق الأوسط اللندنية»، وفق المصدر نفسه، إن عدد الإرهابيين التونسيين المنضمين لتنظيم «داعش» الإرهابي في سورية بلغ نحو 12 ألفًا و800 إرهابي منذ اندلاع الحرب في سورية، وقد قتل منهم نحو 5 آلاف إرهابي.

وبلغ عدد المفقودين 1320 إرهابيًا. وتؤكد أجهزة الأمن في تونس عودة نحو 800 متطرف من بؤر التوتر، وهو ما يعني أن عدد الإرهابيين الذين لا يزالون في جبهات الإرهاب في سورية يقدر بنحو 5680 إرهابيًا، وهو رقم بعيد تمام البعد عن الأرقام الرسمية التي قدمتها السلطات التونسية، والتي لا تتعدى حدود 2929 إرهابيًا.

وتخشى السلطات التونسية من تأثير عودة الإرهابيين المنتشرين في بؤر التوتر على المجهودات التي بذلتها المؤسستان العسكرية والأمنية لضبط الأمن والاستقرار في تونس، بعد سنوات من المواجهات المفتوحة مع التنظيمات الإرهابية التي استغلت تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا المجاورة للتدريب والعودة إلى تونس لتنفيذ هجمات إرهابية دامية.

المزيد من بوابة الوسط