السيسي يوجه بسرعة إنجاز مشروعات منطقة قناة السويس

اجتمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة وبحضور اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقال الناطق الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إنه تم خلال الاجتماع استعراض آخر تطورات مشروع أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية، حيث تم التأكيد على أن العمل يسير في حفر الأنفاق بمعدلات أداء ونسب تنفيذ عالية، كما أشار الفريق مهاب مميش إلى أن هيئة قناة السويس أنشأت إدارة للإنفاق لتشغيل وصيانة الأنفاق الجديدة، وفق «بوابة الأهرام».

كما شهد الاجتماع أيضًا استعراض آخر تطورات مشروع المزارع السمكية في منطقة شرق بورسعيد، فضلاً عن مشروع تعميق وتطهير بحيرة المنزلة، لتحويلها إلى مزرعة طبيعية للأسماك وفق أفضل المعايير البيئية المتعارف عليها دوليًا، حيث ستشارك هيئة قناة السويس في أعمال تطهير البحيرة، كما تم استعراض آخر تطورات المنطقة الاقتصادية والمناطق الصناعية بقناة السويس، وما تم إنجازه من إنشاءات ومشروعات حتى الآن.

وأضاف الناطق الرسمي أن الفريق مهاب مميش قدم تقريرًا للرئيس حول سير العمل في قناة السويس، حيث أشار إلى أن حركة الملاحة بالقناة سجلت العام الحالي 2017 أرقامًا قياسية في العائدات وحمولات السفن العابرة، وأن تلك المعدلات القياسية تم رصدها بعد التطوير الذى تشهده القناة، الأمر الذى انعكس على سرعة الملاحة في القناة وزمن العبور الذى تقطعه السفن ما بين البحرين المتوسط والأحمر.

كما أشار إلى عودة عدد من الخطوط الملاحية وشركات الملاحة العالمية، وعلى رأسها تحالف «أليانس»، والذي يضم خمسة خطوط ملاحية كبرى، إلى ميناء شرق بورسعيد مرة أخرى، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستسهم في زيادة نسب تشغيل الميناء. مشيرًا إلى الحرص على الاستفادة من حجم البضائع الضخم الذي يعبر القناة سنويًا بتنفيذ مشروع التنمية بمنطقة القناة.

كما وجه الرئيس بأن تكون عملية تطوير قناة السويس متواصلة، باعتبارها إحدى الدعامات الهامة للاقتصاد الوطني ومرفقًا حيويًا لحركة التجارة الدولية والملاحة البحرية بين الشرق والغرب.