تونس وإيطاليا توقعان إعلان «إراسموس المتوسط» لدعم التعليم العالي

وقَّع وزير الخارجية خميس الجهيناوي ونظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو إعلان «إراسمو المتوسط» المشترك، والذي يهدف إلى دعم التعاون بين مؤسسات التعليم العالي والتكوين وتخصيص منح سنوية لفائدة الطلبة التونسيين الذين يزاولون دراستهم بإيطاليا.

ويهدف الإعلان المشترك أيضًا إلى زيادة التعاون في برامج تعزيز اللقاءات والحوار بين شباب البلدين وتسهيل تنقلهم. وجاء ذلك، أمس الجمعة، على هامش المشاركة في أعمال الدورة الثالثة لمنتدى «ماد روما – حوارات متوسطية»، وفق ما أوردت وكالة «تونس - أفريقيا» للأنباء.

وشارك الجهيناوي في حلقة نقاش بعنوان «التصرّف المشترك في الهجرة: بناء شراكة جديدة» إلى جانب كل من المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ونائب وزير الخارجية الإيطالي، ووزيري خارجية الجزائر والنيجر، وقدم خلال الجلسة مداخلة استعرض فيها مقاربة تونس في مجال التصرّف التوافقي في الهجرة والتنمية المتضامنة.

وأبرز الجهيناوي في هذا السياق المجهودات التي تبذلها حكومة بلاده في مجال التصدي للهجرة غير الشرعية، وسعيها إلى تعزيز التعاون مع دول البحر الأبيض المتوسط في هذا المجال، على غرار التجربة النموذجية بين تونس وإيطاليا التي يعمل البلدان معًا على مزيد دعمها من خلال إبرام اتفاق ثنائي في مجال الهجرة المنظمة.

المزيد من بوابة الوسط