السيسي يفتتح أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، المرحلة الأولى من مزرعة سمكية تؤكد القاهرة أنها الأكبر في الشرق الأوسط بمحافظة كفر الشيخ شمال العاصمة، والتي تستهدف سد فجوة الاستهلاك في البلد العربي الأكثر سكانًا.

ويقع مشروع «بركة غليون» بمنطقة غليون في كفر الشيخ إحدى محافظات دلتا النيل في مصر ويهدف إلى زيادة الثروة السمكية في محاولة لتوفير الغذاء للمصريين بأسعار مناسبة، بحسب «فرانس برس». ويعاني المصريون من ارتفاع أسعار الغذاء بشكل كبير منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016. وسجل معدل التضخم السنوي 31.8% بنهاية الشهر الماضي، حسب ما أفاد جهاز التعبئة والإحصاء المصري.

وتعتبر مصر، والتي يصل عدد سكانها إلى 94 مليون شخص، ضمن قائمة أكبر عشر الدول إنتاجًا للأسماك في العالم، بطاقة إنتاجية 1.6 مليون طن في السنة معظمه من المزارع بالإضافة إلى الصيد البحري والصيد من النيل وبنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 87%.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى من مشروع «بركة غليون» 4000 فدان تشمل 1359 حوضًا للأسماك والجمبري وبدأ العمل فيها منذ 2015 وتهدف إلى إنتاج أكثر من 6000 طن من الأسماك والجمبري بدورة الإنتاج الواحدة والتي تمتد من 6 أشهر وحتى عامين باختلاف الأنواع، حسب ما تم استعراضه من بيانات في التلفزيون الرسمي خلال المؤتمر الصحفي للمشروع.

وتبلغ المساحة الكلية للمشروع 13 ألف فدان وتتولاه الشركة الوطنية للمقاولات التابعة للجيش المصري بالتعاون مع شركة «إيفرجرين» الصينية، ولم يحدد موعد الانتهاء منه بالرغم من اكتمال مرحلته الأولى. وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع أربعة مليارات جنيه مصري (حوالي 227 مليون دولار).

وتعهد السيسي خلال المؤتمر الصحفي بأن يتم الانتهاء من كافة المشروعات التي وعد بها المواطنين قبل 30 يونيو 2018. كما شملت المرحلة الأولى من المشروع، إنشاء أربعة مصانع لتعبئة الأسماك والأعلاف وإنتاج الثلج والفوم.