السيسي يحذر من المساس بحصة مصر من مياه النيل

حذّر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، من المساس بحصة مصر من مياه نهر النيل ووصفها بأنها مسألة «حياة أو موت للشعب».

وقال السيسي، خلال افتتاحه مشروعًا للاستزراع السمكي في محافظة كفر الشيخ بدلتا النيل: «مية مصر موضوع مافيش فيه كلام، وأنا بطمنكوا ماحدش يقدر يمس مية مصر»، وفق كلمته التي بثها التليفزيون الرسمي.

وأضاف السيسي أن مصر تكلمت مع الإثيوبيين والسودانيين، وتم التأكيد على 3 عناصر، منها عنصر عدم المساس بالمياه، قائلاً: «نحن متفهمون للتنمية، لكن قدام التنمية دي مية حياة أو موت لشعب». وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري ذكر أن الدبلوماسية المصرية قامت بجهد كبير في ملف سد النهضة والجانب الفني للسد أخذ وقتًا كبيرًا للغاية، لافتًا إلى أن تأخر الانتهاء من الدراسات الفنية أمر يدعو للقلق.

وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر يوم الأربعاء الماضي، أن تعثر المفاوضات في سد النهضة يدعو للقلق. وأكد أن الأمن المائي المصري مكون رئيسي من الأمن القومي المصري بصفة عامة ومصر ستسعى لتجاوز هذا التعثر من خلال اتصالاتها مع إثيوبيا والسودان والتواصل مع الشركاء في دول حوض النيل أو المجتمع الدولي بصفة عامة.

المزيد من بوابة الوسط