بالفيديو.. الحسن بن طلال: 80% من لاجئي العالم «مسلمون»

أكد الأمير حسن بن طلال، ولي العهد الأردني السابق، أنَّ 65 مليون لاجئ يقطنون منطقة الشرق الأوسط، و80% من لاجئي العالم من المسلمين، بسبب 42 حربًا أهلية.

وأضاف خلال كلمته في جلسة اختلاف الحضارات والثقافات ضمن جلسات منتدى شباب العالم الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، إنَّ المهجَّرين مواطنون بصرف النظر عن أصولهم، لافتًا إلى أن الأردن تضاعفت نسبة سكانه منذ التسعينات وحتى اليوم بنسبة 78% لاستضافته نحو 49 جنسية مختلفة.

وكشف الأمير الأردني حوارًا دار بينه وبين بطرس غالي، حينما كان الأمين العام للأمم المتحدة، قائلاً إن بطرس غالي قال له: «إنه لا يمكن أن يقبلوا بعربي مسلم كرئيس للمفوضية السامية للاجئين، خصوصًا أنت، لأنك ستقول إن 80% من لاجئي الحروب من العالم الإسلامي، وستطالبهم بقيام مؤسسة عالمية لضحايا الحروب»، بحسب وكالة «أنباء الشرق الأوسط».


وتابع بالقول: «إن الثقافات تتصارع لكن الإنسان الحضاري لا يلجأ للأسلوب الدموي لفرض رأيه على الآخر (..) نحن دفعنا الثمن فى العالم الثالث نتيجة حماقات غيرنا»، لافتًا إلى أنه «علينا احترام الهوية والتعبير عنها أيًّا ما كانت، وعلينا أيضًا أن نعمل معًا فى الاشتراكات الخلاقة، أي نعظم الجوامع ونحترم الفروق».

المزيد من بوابة الوسط