رئيس البرلمان الأوروبي يدعو من تونس لاعتماد خطة مارشال لأفريقيا

دعا رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، خلال زيارته تونس، إلى وضع استراتيجية تنمية شاملة لأفريقيا، وقال إنه سيعمل على تخصيص مساعدات تنموية لهذا الغرض بقيمة 40 مليار يورو في موازنة الاتحاد الأوروبي للفترة بين 2020 حتى 2026.

وقال تاجاني، بحسب موقع «دويتشه فيله» الألماني، إن المؤسسات الأوروبية مهتمة بالحد من مشكلة البطالة في تونس، وإنها مهتمة بتعزيز نشاطها هناك، وهو ما من شأنه أن يسهم في تطوير تبادل الخبرات والمهارات وتشغيل الشباب.

وأضاف أن هذا من شأنه أن يشجع الشباب على بعث مشاريع صغرى ومتوسطة وتدعيم الدورة الاقتصادية في تونس والحد من مشكلة البطالة.

تأتي تصريحات رئيس البرلمان الأوروبي بالتزامن مع ارتفاع أعداد المهاجرين (خاصة الشباب) من الساحل التونسية.

وفي كلمة له أمام البرلمان التونسي، أول أمس الاثنين، شدد رئيس البرلمان الأوروبي على ضرورة المضي قدمًا في مكافحة شبكات تهريب البشر والهجرة غير الشرعية، في ظل الارتفاع اللافت لعدد القوارب المنطلقة من السواحل التونسية على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأكد أيضًا دعم جهود دول الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط لوقف تدفق المهاجرين عبر البحر.

وتنتقد دول شمال أفريقيا والدول الأفريقية المصدرة الهجرة ضعف المساعدات الأوروبية المخصصة للتنمية بغرض مكافحة الهجرة غير الشرعية، إذ تقل قيمة المساعدات المقدمة لهذا الغرض في الوقت الراهن عن أربعة مليارات يورو.

المزيد من بوابة الوسط