سويسرا تمول مشروعًا استراتيجيًا في تونس بتكلفة 101 مليون دولار

أعلن وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، اليوم الثلاثاء، عن موافقة الحكومة السويسرية على مشروع استراتيجي للتعاون الثنائي بتكلفة 250 مليون دينار تونسي (101 مليون دولار).

ويشمل المشروع الاستراتيجي للتعاون الثنائي، مجالات الديمقراطية والشفافية وحقوق الإنسان، ودعم الجهد الاقتصادي والتنمية، والهجرة وتنظيم الهجرة المنظمة، والشباب، ومجالات أخرى، بحسب وكالة الأنباء التونسية «وات». وقال «الجهيناوي» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الوزيرة السويسرية للعدل والأمن «سيمونيتا ساماروغا»، في العاصمة تونس: «إن سويسرا وافقت على مشروع للتعاون الثنائي.. البلد الأوروبي سيواصل دعمه للبلاد خاصة في مجال التنمية والمالية».

وجرى على هامش المؤتمر، التوقيع على محضر اجتماع لجنة متابعة الشراكة التونسية السويسرية في مجال الهجرة. ولفت الجهيناوي إلى أن اتفاق الهجرة، متكافئ، يسمح بتنظيم الهجرة المنظمة إلى تونس وسويسرا، ومصاحبة التونسيين الراغبين في العودة إلى تونس لخلق مواطن شغل ومشاريع.

من جانبها، ثمّنت الوزيرة السويسرية للعدل والأمن، خلال المؤتمر، استراتيجية التعاون بين تونس وسويسرا التي تمتد على السنوات الأربع المقبلة وتشمل 4 مجالات رئيسية. واعتبرت ساماروغا أن «تونس تعد اليوم بلد عبور للهجرة غير المنظمة، ولا بد من إيجاد حلول لهذه المسألة والعمل على ذلك بشكل مشترك».