مصر: حصر الشركات المملوكة للدولة لطرحها بالبورصة

بحثت المجموعة الوزارية الاقتصادية المصرية برئاسة رئيس الوزراء شريف إسماعيل خطوات تنفيذ برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة بالبورصة، بهدف توفير عائد مادي لهذه الشركات.

وصرح وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي عقب الاجتماع بأنه جارٍ تجميع وحصر الشركات التى سيتم طرحها وإعطاء الأولوية لها، بحسب ما نقلت جريدة «الأهرام» اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن البرنامج لن يقتصر على قطاعات معينة، وإنما يشمل جميع القطاعات، وأنه تم وضع معايير لحصر الشركات التي سيتم طرحها في البورصة، لافتًا إلى أن هناك خطة متوسطة الأجل لطرح الشركات، وفترة للطرح في المرحلة الأولى من 18 إلى 24 شهرًا.

كما بحثت المجموعة الوزارية عددًا من المقترحات الخاصة بتطوير صناعة السكر لتلبية احتياجات السوق المحلية، مع الاستمرار في منع استيراد السكر الأبيض.

كما ناقشت سبل النهوض بمنظومة نقل السلع الأساسية والاستراتيجية داخل مصر، بهدف زيادة كفاءتها وتسهيل عملية نقل هذه السلع داخل الجمهورية. وطلب رئيس الوزراء تشكيل لجنة تضم وزراء النقل والتموين وقطاع الأعمال والمالية، لبحث البدائل المطروحة لتطوير هذه المنظومة.

من ناحيته كشف وزير الزراعة عبدالمنعم البنا أن شركة الريف المصري ستبدأ في طرح أراضي المرحلة الثانية من مشروع المليون ونصف المليون فدان خلال عشرة أيام، وأن أراضي الطرح الثاني مساحتها نحو 400 ألف فدان.