Atwasat

تظاهرات في تونس رفضًا لإقرار قانون المصالحة الإدارية بالبرلمان

القاهرة - بوابة الوسط السبت 16 سبتمبر 2017, 07:18 مساء
WTV_Frequency

تظاهر عدد كبير من أنصار القوى الشبابية والمنظمات والحركات السياسية في تونس وعلى رأسهم حملة «مانيش مسامح»، اليوم السبت سعيًا لإسقاط قانون المصالحة بعد مصادقة البرلمان عليه.

وجاءت الاحتجاجات بالتزامن مع توقيع 35 نائبًا على عريضة للطعن في دستورية القانون، الذي صادق عليه 117 عضوًا من أصل 217، وسيقدم الطعن إلى الهيئة الموقتة لمراقبة دستورية القوانين، وفق موقع «الشروق» الالكتروني.

واعتبر الاتحاد العمالي العام التونسي أن المصادقة على قانون المصالحة الإدارية يشكل تسامحًا مع مَن أخطأوا في حق المجموعة الوطنية والمال العام، لينضم بذلك إلى الجبهة الرافضة المصالحة مع موظفين من عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي، يواجهون تهمًا بالفساد والرشوة، وسط دعوات المعارضة ومنظمات شبابية إلى التظاهر بكثافة اليوم السبت لإسقاط القانون الجديد.

وقال الاتحاد إن «المصادقة على قانون المصالحة الإدارية تسامح مع مَن أخطأوا بحق المجموعة الوطنية وعقاب لمن رفضوا تجاوز القانون وتعرضوا إلى الاضطهاد، وهي عملية من شأنها أن تعيق أي تقدم في مجال العدالة الانتقالية المعطلة أصلًا منذ 4 سنوات تقريبًا»

وأوضح الاتحاد العمالي، في بيان أمس الجمعة، أن «طيفًا كثيرًا من المجتمعَين السياسي والمدني أبدى اعتراضًا على مشروع القانون هذا»، مشيرًا إلى أن المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد تقتضي اعتماد قاعدة توسيع الحوار حول مجمل القضايا المصيرية والاستراتيجية لضمان أكبر نسبة من التوافق.

وشدد الاتحاد على أهمية المصالحة في المرحلة الانتقالية على أن تكون قائمة على قاعدة المكاشفة والمحاسبة ثم المصالحة، مشيرًا إلى أن الغاية من هذا المسار هي القطع مع منظومة الفساد والتأسيس لمجتمع الديمقراطية والشفافية وسيادة القانون، وليست تشفيًا في الأفراد ولا تبييضًا لفسادهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم ...
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
صورة من الحرب على غزة تفوز بجائزة دولية
صورة من الحرب على غزة تفوز بجائزة دولية
عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة يتخطى 34 ألف شهيد
عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة يتخطى 34 ألف شهيد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم