الشاهد يعلن التشكيل الكامل لحكومة «الحرب» التونسية

استقبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم الأربعاء، بقصر قرطاج رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وتناول اللقاء تقييمًا للعمل الحكومي وضرورة القيام بتعديل جزئي على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على أساس مدى تقدمها في تحقيق أهداف اتفاق قرطاج، بحسب بيان على الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة التونسة.

كما استعرض اللقاء نتائج اللقاءات التشاورية التي أجراها رئيس الحكومة مع الأحزاب المشارِكة في حكومة الوحدة الوطنية والمنظمات الوطنية الموقِّعة على اتفاق قرطاج، التي تم فيها التأكيد على أن حكومة الوحدة الوطنية ستكون في الفترة المقبلة بمثابة حكومة حرب، وستواصل خوض نفس المعارك: الحرب على الإرهاب، الحرب على الفساد، الحرب من أجل التنمية ضد البطالة والتفاوت الجهوي.

كما تناول اللقاء نتائج الاجتماع الذي عُقد مؤخرًا مع الأطراف الموقِّعة على اتفاق قرطاج، المسانِـدة للحكومة، الذي تم خلاله تقديم ملامح البرنامجين الاقتصادي والاجتماعي لحكومة الوحدة الوطنية في الفترة المقبلة والاتفاق على اعتماد منهجية تشاركية لتحقيق هذه الأهداف وفق رزنامة مضبوطة.

وقرر رئيس الحكومة، عملاً بأحكام الفصلين89 و92 من الدستور، وبعد التشاور مع رئيس الجمهورية، إجراء تحوير على التركيبة الحكومية عيَّن بمقتضاه السادة عبد الكريم الزبيدي وزيرًا للدفاع ولطفي براهم وزيرًا للداخلية ومحمد رضا شلغوم وزيرًا للمالية. كما تم تعيين زياد العذاري وزيرًا للتنمية والاستثمار والتعاون الدولي وسليم شاكر وزيرًا للصحة وعماد الحمامي وزيرًا للصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وحاتم بن سالم وزيرًا للتربية وعمر الباهي وزيرًا للتجارة.

السيد خالد قدور وزيرًا للطاقة والمناجم والطاقات المتجددة وفوزي بن عبد الرحمان وزيرًا للتكوين المهني والتشغيل، رضوان عيارة وزيرًا للنقل. ومبروك كرشيد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية، وتوفيق الراجحي وزير لدى رئيس الحكومة مكلف متابعة الإصلاحات الكبرى.

وأعلن الشاهد التغييرات في كتاب الدولة، وهم : حاتم شهر الدين الفرجاني كاتب دولة لدى وزير الشؤون الخارجية مكلفًا الدبلوماسية الاقتصادية، سليم الفرياني كاتب دولة لدى وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، هشام بن أحمد كاتب دولة لدى وزير التجارة مكلفًا التجارة الخارجية، سنية بالشيخ كاتبة دولة لدى وزير الصحة، سارة رجب كاتبة دولة لدى وزير النقل. وعادل الجربوعي كاتب دولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية مكلفًا الهجرة والتونسيين بالخارج، عبد القدوس السعداوي كاتب دولة لدى وزيرة الشباب والرياضة مكلفًا الشباب.