انطلاق قمة «بريكس» في الصين بمشاركة السيسي

يشارك الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في القمة التاسعة لدول «بريكس» التي تنطلق اليوم الأحد بمقاطعة فوجيان جنوب شرق الصين، وتستمر ثلاثة أيام.

وتشارك مصر بوفد رفيع المستوى برئاسة الرئيس السيسي بدعوة من الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى جانب الدول الخمس الأعضاء في المجموعة وهي الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، بحسب ما نقلت جريدة «الأهرام».

وفي هذا الإطار، أكد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن التعاون الاقتصادي بين مصر والصين واعدٌ للغاية، ومن المتوقع أن يزدهر ويتسع في المستقبل القريب.

وأوضح، في تصريحات صحفية، أن البلدين يتمتعان بعلاقات تاريخية خاصة قوية، مشيرًا إلى أن الصين كثيرًا ما دعمت مصر على المستويين السياسي والاقتصادي.

وأشار إلى أن الجانبين يستعدان لتوسيع مستويات التعاون المتبادل الجارية، خاصة الاقتصادية، إذ وصل إجمالي تجارة مصر مع دول «بريكس»20 مليار دولار في 2016، في حين ارتفع حجم التجارة بين مصر والصين إلى 11.3 مليار دولار، معربًا عن استعداد مصر للانضمام إلى مجموعة «بريكس».

وقال إن مصر والصين ستوقعان عددًا من الاتفاقات التجارية والاستثمارية المتعلقة بمجالات المواد الكيميائية والمنسوجات ومواد البناء، مشيرًا إلى أن الاستثمارات الصينية يمكن أن تتسع خلال الفترة المقبلة.

ومن المتوقع أن يجتمع قابيل مع نظيره الصيني وعدد من رجال الأعمال لمناقشة المشروعات الكبرى بين البلدين، بما في ذلك تجديد شبكات الكهرباء واعتماد القطارات الكهربائية في مصر.

      

 

المزيد من بوابة الوسط