السيسي: الشراكة الاستراتيجية جسر للتعاون المصري ــ الصيني

أشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالمستوى المتميز للعلاقات المصرية ـ الصينية، وبالشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، منوهًا بالجهود المبذولة للارتقاء بالعلاقات الثنائية، تحقيقًا لأهداف الشعبين.

والتقى الرئيس المصري، الثلاثاء، ممثلي كبرى وسائل الإعلام الصينية المقروءة والمرئية والمسموعة، لمناسبة زيارته المرتقبة الصين للمشاركة في اجتماعات قمة «بريكس»، والتي تضم الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا، وفق ما نقلت جريدة «الأهرام» اليوم الأربعاء.

وتناول اللقاء فرص تعزيز التعاون بين مصر وتجمع «بريكس»، وأكد الرئيس المصري حرصه على تلبية الدعوة الصينية إلى القمة، تعزيزًا للتعاون مع دول «بريكس»، ذات الثقل السياسي والاقتصادي، وانطلاقًا من رؤية متكاملة لتنشيط التنسيق مع الدول النامية، وتطوير دورها في هياكل الحوكمة العالمية الاقتصادية ودوائر صنع القرار بها.

وفي سياق متصل، أعلن سفير الصين بالقاهرة سونج اي قوه، أن الرئيس الصيني شي جين بينج وجه الدعوة للرئيس السيسي للمشاركة في جلسة الحوار بين دول الأسواق الناشئة والدول النامية، الأسبوع المقبل، على هامش قمة «بريكس»، في مدينة شيامن الصينية، مؤكدًا ترحيب بلاده بالرئيس السيسي- الذي وصفه بـ«الصديق القديم للصين».

وأشار السفير إلى زيادة استثمارات بلاده في مصر، موضحًا أن التبادل التجاري بين القاهرة وبكين بلغ 10 مليارات دولار العام الماضي.

وقال إن «الرئيس السيسي سوف يلقي كلمة مهمة خلال الجلسة، للتعرف على السياسات الاقتصادية المصرية المنفذة، لجذب الاستثمار والتوسع في التعاون الخارجي، وأضاف أن مصر تعد أهم دولة عربية وإسلامية بالشرق الأوسط، فموقعها ملتقى للطرق والقارات ومبادرة (الحزام والطريق)».

المزيد من بوابة الوسط