Atwasat

شكري يسلم رئيس رومانيا خطابًا من السيسي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 09:51 مساء
WTV_Frequency

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري الرئيس الروماني كلاوس يوهانس في ختام زيارته للعاصمة الرومانية بوخارست اليوم الثلاثاء.

وقال الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية إن وزير الخارجية نقل إلى رئيس رومانيا تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسلمه خطابًا من الرئيس يتضمن دعوة الرئيس الروماني لزيارة مصر في أقرب موعد يتم الاتفاق عليه من خلال القنوات الدبلوماسية بين البلدين، فضلاً عن تأكيد تطلع مصر لتعزيز وتطوير علاقات الصداقة التاريخية التي تربطها برومانيا، وفق «بوابة الأهرام».

وأشار وزير الخارجية إلى تلقي مصر دعوة رومانيا للرئيس لحضور الاجتماع الرئاسي بشأن الشباب وحمايتهم من التطرف، والذي تنظمه رومانيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر القادم، مؤكدًا تطلع الرئيس للمشاركة به حال سمحت ارتباطات سيادته بذلك.

وفي هذا الإطار تناول وزير الخارجية في لقائه مع الرئيس الروماني تطورات المرحلة الحالية في مصر، وما تواجهه من تحديات جمة تتمثل في التضخم السكاني، والضغوط الاقتصادية المترتبة على ذلك، فضلاً عن صعوبة إجراءات الإصلاح الاقتصادي على أهميتها، وهو ما يجعل مصر تعوّل كثيرًا على دعم شركائها وأصدقائها حول العالم، وفي مقدمتهم رومانيا التي تعد شريكًا أساسيًا لمصر داخل الاتحاد الأوروبي.

كما أكد وزير الخارجية أن مصر عازمة على استكمال عملية التحول بتوازن وثبات، وأن هناك كثير الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، والمتوقع أن تتزايد خلال الفترة القادمة في ظل المشروعات القومية الكبرى، داعيًا مجتمع الأعمال الروماني إلى الاستفادة من هذه الفرص الاستثمارية، مبديًا في ذات الصدد حرص مصر على الاستفادة من تجربة التحول الديمقراطي في رومانيا.

وأضاف أبوزيد أن الرئيس الروماني أعرب عن تقديره البالغ للرئيس السيسي وتطلعه لزيارة مصر استجابة لدعوة الرئيس، وكذلك تطلعه للقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر القادم في حالة مشاركة الرئيس، كما أثنى على المستوى المتميز للعلاقات بين مصر ورومانيا، والحرص على الوصول بها إلى مستويات أعلى من التنسيق والتعاون مستقبلاً.

وفي هذا الصدد عبّر الرئيس كلاوس يوهانس عن تفهم بلاده لما تمر به مصر من تحديات، نظرًا لأن رومانيا مرت بمرحلة مشابهة من التحديات إبان مراحل التحول الديمقراطي، مبديًا دعمه لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية، والمتوقع أن يثمر عن طفرة كبيرة في أداء الاقتصاد المصري خلال الفترة المستقبلية.

وذكر الناطق باسم الخارجية أن شكري أكد خلال اللقاء حرص مصر على متابعة تنفيذ المشروعات والبرامج التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، التي انعقدت في أواخر يوليو من العام الجاري، والاهتمام الذي توليه لعقد اللجنة على نحو منتظم للوقوف على تطورات برامج ومشروعات التعاون بين البلدين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم