وزير الخارجية المصري يشارك في اجتماعات التمهيد للقمة الأفريقية

يغادر وزير الخارجية المصري سامح شكري بلده غدًا الخميس، متوجهًا إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية للدورة العادية الـ 29 لقمة الاتحاد الأفريقي (القمة الأفريقية).

وتعقد القمة الأفريقية الـ 29 في الثالث والرابع من يوليو المقبل، تحت شعار «تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب»، وهو شعار الاتحاد الأفريقي للعام الجاري.

وقال الناطق باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن القمة ستشمل عقد جلسة رئيسة مخصصة لمناقشة موضوع الشعار، وتعرض فيها الدول الأعضاء تجاربها الوطنية في مجال تمكين الشباب وإعدادهم للمستقبل، بحسب ما نقلت عنه «بوابة الأهرام».

كما تتناول القمة عددًا من المواضيع، منها تقارير من رؤساء رواندا والنيجر وسيراليون عن قضايا تخص دول القارة السمراء، بالإضافة إلى تقرير رئيس جمهورية الكونغو برازافيل حول ليبيا في إطار رئاسته لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى بشأن الوضع الليبي، فضلاً عن تقرير كل من مصر وموريشيوس حول تنفيذ أجندة التنمية 2063 وتوطينها في خطط العمل الوطنية.

وسيكون موضوع حالة السلم والأمن في أفريقيا محل اهتمام القمة أيضًا من خلال استعراض تقرير رئيس مجلس السلم والأمن بشأن أنشطة المجلس وحالة السلم والأمن في أفريقيا، بما في ذلك تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بإسكات البنادق في أفريقيا بحلول 2020. كما أنه مقرر أن تشهد اعتماد ميزانية الاتحاد الأفريقي العام 2018.

المزيد من بوابة الوسط