Atwasat

دعوى تطالب تونس بتعويض عن تسليم البغدادي المحمودي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 13 يونيو 2017, 10:53 صباحا
WTV_Frequency

تواجه الدولة التونسية دعوى قضائية تطالبها بتعويضات لا تقل عن عشرة ملايين دينار تونسي (نحو أربعة ملايين دولار)٬ عن تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي إلى طرابلس «من دون سند قانوني»٬ وتوقيف عبد السلام أبو زنتاية «الابن الروحي لمعمر القذافي» في تونس٬ واحتجازه ثلاث سنوات ثم منعه من السفر.

ونقلت جريدة «الشرق الأوسط» عن المحامي التونسي محمد بكار الذي يتولى منذ 2012 مهمة الدفاع عن قيادات نظام معمر القذافي٬ أن «منظمات وجمعيات ليبية عدة» رفعت دعوى مدنية ضد الرئيس السابق المنصف المرزوقي ورئيس الوزراء السابق حمادي الجبالي والدولة التونسية٬ للمطالبة بتعويضات٬» نتيجة مخالفة المعاهدات الدولية في عملية تسليم المحمودي إلى ليبيا وعدم تمكين أبو زنتاية من الالتحاق بعائلته المشتتة في مصر رغم إطلاقه قبل أكثر من سنة ونصف السنة».

وسلمت السلطات التونسية المحمودي إلى ليبيا٬ في يونيو 2012 خلال فترة حكم الترويكا بزعامة «حركة النهضة».

من جانبه، قال رئيس«المرصد التونسي لاستقلال القضاء»٬ أحمد الرحموني٬ قوله إن القانون المنظِّم للسلطات لم يعد يفرض صدور أوامر عن رئيس الجمهورية لتسليم الأجانب٬» لأن هذا أصبح من صلاحيات رئاسة الحكومة٬ ما يجعل مسؤولية اتخاذ قرار ترحيل المحمودي من صلاحيات رئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي».

ولفت إلى أن «تسليم المتهمين يخضع لشروط قانونية عدة٬ منها ألا تكتسي الجرائم المنسوبة إلى المراد تسليمه صبغة سياسية٬ كما يُمنع التسليم إذا اتضح من الظروف أن طلب التسليم كان لغاية سياسية٬ وهو ما ينطبق على ملف المحمودي٬ إذ كانت العملية سياسية برمتها».

وكانت دائرة الاتهام التاسعة في محكمة الاستئناف بالعاصمة التونسية أفرجت في 16 يوليو 2015 عن أبو زنتاية الذي ظلَّ موقوفًا لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة٬ على خلفية تسلله إلى الأراضي التونسية عقب الثورة، إلا أن المحكمة قررت أيضًا حظر سفره.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس» تنشر رسالة مسجلة لقائد «القسام» محمد ضيف تدعو إلى «الزحف» نحو فلسطين
«حماس» تنشر رسالة مسجلة لقائد «القسام» محمد ضيف تدعو إلى «الزحف» ...
11 شهيدا بقصف إسرائيلي طال 4 منازل في رفح
11 شهيدا بقصف إسرائيلي طال 4 منازل في رفح
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم