السيسي يشارك في أعمال قمة مجموعة العشرين بألمانيا

يشارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في أعمال قمة مجموعة العشرين التي تنظمها ألمانيا للشراكة مع أفريقيا تحت شعار «الاستثمار في مستقبل مشترك»، إلى جانب المنتدى الاقتصادي والاستثماري المصري - الألماني.

وأكد الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، مساء الأحد، أن زيارة السيسي إلى ألمانيا يغلب عليها الطابع الاقتصادي، حيث تركز قمة مجموعة العشرين على الاستثمار في البنية التحتية بالقارة الأفريقية، وفقًا لما أورده موقع التلفزيون المصري الرسمي.

وأضاف أن السيسي سيستهل نشاطه، الاثنين، بلقاء وزيرة الاقتصاد الألمانية، ثم افتتاح منتدى الأعمال المصري - الألماني وإلقاء كلمة حول فرص الاستثمار بمصر، يعقبه لقاء مع وزير الداخلية الألماني ثم وزير التعاون الدولي، ويغادر بعدها إلى مقر انعقاد القمة ليلقي كلمته بالجلسة الافتتاحية، ثم يعقد بعد ذلك جلسة مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وكانت ميركل وجهت دعوة حضور القمة إلى ست دول أفريقية فقط، إلى جانب مصر، هي غانا وغينيا وراوندا والسنغال وكوت ديفوار وتونس. وترغب ألمانيا في استغلال رئاستها الدورية لمجموعة العشرين لاجتذاب الاستثمارات نحو أفريقيا كمرحلة أساسية للحد من الهجرة إلى أوروبا.

وكان وزراء مالية مجموعة العشرين دعوا، خلال قمة سابقة في مارس، نظراءهم من ساحل العاج والمغرب ورواندا وتونس إلى الانضمام لهم من أجل تشكيل هذه الشراكة التي سيطلق عليها اسم «معاهدة مع أفريقيا».