مصر: ضبط ليبي بحوزته قطع أثرية مهربة من بنغازي

أعلنت شرطة السياحة والآثار المصرية، ضبط ليبي الجنسية، لاتهامه بالاتجار في بعض القطع الأثرية المهربة من ليبيا إلى القاهرة، بطريقة غير مشروعة.

وبحسب التحقيقات التي نشرتها «بوابة الأهرام»، فإن مباحث الآثار بالإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، تمكنت من ضبط شاب ليبي "أ.ع" (٣٠ سنة)، ومقيم في بنغازي، لاتهامه في الاتجار ببعض القطع الأثرية المهربة من ليبيا إلى داخل البلاد بطريقة غير مشروعة.

أضافات التحقيقات أن «هذه القطع تعود للحضارة اليونانية والرومانية، التي تمتد من مصر وحتى الساحل الغربي لشمال إفريقيا بدول المغرب العربي، والتي تربطها ببلادنا الاتفاقيات الدولية والتي تنظمها منظمة اليونسكو للحفاظ على التراث الثقافي العالمي».

تمثلت المضبوطات في 5 ملايين جنيه مصري، وقطعة من الحجر الجيري تشكل جزءًا من لوحة جدارية، و١٠ مسارج ذات أشكال وأحجام مختلفة، و١٠ قوارير من الفخار مختلفة الأشكال والحجم، و١٠ أوانٍ فخارية منها ثلاثة بغطاء وزجاجة عطر صغيرة الحجم من مادة الألباستر ومجموعة شقف من الفخار.

وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط اعترف بجلبه المضبوطات من لبييا وتهريبها لداخل البلاد بطريقة غير شرعية بقصد بيعها، وتم تقنين الإجراءات والعرض على النيابة العامة.

المزيد من بوابة الوسط