مصر: إحالة 48 متهمًا بتفجير 3 كنائس إلى القضاء العسكري

أحال النائب العام المصري اليوم الأحد 48 متهمًا بتفجير ثلاث كنائس في القاهرة والإسكندرية وطنطا ومهاجمة كمين لقوات الأمن في محافظة الوادي الجديد إلى القضاء العسكري، بحسب بيان صادر عن مكتب النائب العام.

وأضاف البيان أن المتهمين بتفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة والكنسية المرقسية بالإسكندرية وكنيسة مار جرجس في طنطا شكلوا خليتين تابعتين لجماعة «داعش» في محافظتي القاهرة وقنا.

ونسب البيان للمتهمين «قتل عدد من القائمين (على الكمين) من قوات الشرطة والشروع في قتل الباقين والاستيلاء على أسلحتهم»، وجاء في البيان أن المتهمين وجهت لهم تهمة «الالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي خارج البلاد وتلقيهم تدريبات عسكرية بمعسكرات تابعة للتنظيم بدولتي ليبيا وسورية».

وأكدت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في الهجمات، بحسب البيان، أن ثلاثة انتحاريين ارتكبوا الهجمات على الكنائس الثلاث التي أسفرت أيضًا عن مقتل عدد من رجال الأمن. وأوضح البيان أن 31 من المتهمين قيد الاحتجاز، مضيفًا أن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمر بسرعة إلقاء القبض على المتهمين الهاربين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ» أن 17 من المتهمين عوقبوا بالسجن 15 عامًا لكل منهم وعوقب الباقون بالسجن ثلاث سنوات لكل منهم. وقالت الوكالة إن المحكوم عليهم «تلقوا تدريبات بسورية والعراق وتركيا على حرب العصابات واستهداف رجال الجيش والشرطة والمنشآت العسكرية والحيوية ودور العبادة الخاصة بالأقباط»، مضيفة أن عددًا من المحكوم عليهم تورطوا في مذبحة لمجندين في شمال سيناء.

المزيد من بوابة الوسط