Atwasat

الجيش التونسي يطلق النار في الهواء لتفريق محتجي «المدينة الغاضبة»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 مايو 2017, 03:38 مساء
WTV_Frequency

أطلق الجيش التونسي الرصاص في الهواء السبت لتفريق محتجين يحاولون اقتحام محطة لضخ البترول والغاز وإغلاقها في صحراء تطاوين بجنوب البلاد، في تصعيد للاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع.

وتمثل الاحتجاجات في مدينة تطاوين بجنوب تونس اختبارًا لحكومة رئيس الوزراء يوسف الشاهد، وقد أجبرت اثنتين من شركات الطاقة الأجنبية بالفعل على وقف الإنتاج أو نقل موظفين كإجراء احترازي.

ونقلت «رويترز» عن شهود عيان قولهم إن «الجيش أطلق الرصاص حين أراد المحتجون المطالبون بفرص عمل اقتحام شركة نقل الغاز لإغلاق نقطة الضخ»، مشيرة إلى أن طائرة عسكرية تحلق فوق المكان.

وقال جمال ضيف الله أحد المحتجين من أمام محطة فانا في منطقة الكامور بصحراء تطاوين لـ«رويترز»: «هناك احتقان كبير بعد أن حاول بعض المحتجين الوصول لنقطة الضخ لإغلاقها غير أن الجيش أطلق طلقات نار في الهواء».

«المحتجون وصلوا لسياج شركة نقل الغاز حيث تقع محطة الضخ محاولين الاقتحام وهو ما رفضه الجيش»

وأضاف أن «المحتجين وصلوا لسياج شركة نقل الغاز حيث تقع محطة الضخ محاولين الاقتحام وهو ما رفضه الجيش وسط حالة احتقان شديدة بين المحتجين البالغ عددهم نحو 600 شخص».

ورفع المحتجون شعارات تطالب بفرص العمل ونصيبهم من الثروات النفطية من بينها «شغل حرية كرامة وطنية». وأكد «راديو تطاوين الرسمي» إطلاق الجيش النار في الهواء.

كانت الحكومة التونسية عرضت 1500 وظيفة بشركات الطاقة، بينها ألف وظيفة فورية و500 العام المقبل. وعرض المسؤولون ألفي وظيفة في قطاع الزراعة والمشاريع البيئية إلى جانب 20 مليون دولار لتطوير مشاريع بالمنطقة، وهو ما رفضه المحتجون قائلين إنه لا يكفي.

واعتصم نحو ألف محتج لأسابيع في الصحراء قرب خط أنابيب الغاز في منطقة تعمل بها إيني الإيطالية وشركة (أو ام في) النمساوية. لكن محاولات الحكومة للتوصل إلى اتفاق من خلال عرض الوظائف باءت بالفشل حتى الآن فنقل المحتجون اعتصامهم قبل يومين إلى أمام محطة الضخ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم