السبسي يرد على «المدينة الغاضبة» بإعطاء الضوء الأخضر للجيش

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إن «الجيش التونسي هو الذي سيحمي مستقبلاً موارد الإنتاج، في إطار القانون مع التمسك بحرية التظاهر»، مؤكدًا أهمية «استرجاع الدولة لهيبتها بما يضمن إعادة الإنتاج».

ومنذ بضعة أسابيع تعتصم مجموعة من المتظاهرين في خيام في الصحراء بمدينة تطاوين٬ مهددين بإغلاق الطرق التي تستخدمها شركات النفط والغاز٬ ما لم يحصلوا على مزيد من الوظائف٬ ونصيب من ثروة البلاد من الطاقة.

السبسي ينتقد حكومة الوحدة الوطنية هي حكومة تؤسس للفساد

وفي خطاب ألقاه صباح اليوم الأربعاء بقصر المؤتمرات بالعاصمة، دعا قائد السبسي «كل الأطراف السياسية إلى الحوار»، منتقدًا «القائلين بأن حكومة الوحدة الوطنية هي حكومة تؤسس للفساد والداعين إلى انتخابات مبكرة، بسبب فشل الحكومة».

وأشار إلى أنه يمكن «تغيير الحكومة في حال فشلها في أداء مهامها»، مؤكدًا أن «الإطار الديمقراطي مهدد بصفة فعلية ولا يمكن حل المشاكل إلا بالحوار والتوافق (..) مصلحة تونس فوق مصلحة الأحزاب والأشخاص».

وأكد الرئيس السبسي «إجراء الانتخابات البلدية في مواعيدها القانونية»، معتبرًا أن «المشاكل التي تعيشها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يمكن فضها بالحوار والتوافق».

وكان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شقيق صرصار أعلن في مؤتمر صحفي عقده أمس بأحد مقرات الهيئة وسط العاصمة أنه «اضطر للاستقالة بعد أن تأكد من أن الخلاف داخل مجلس الهيئة أصبح يمس القيم والمبادئ التي تأسست عليها الديمقراطية»، مبرزًا «أن الاستقالة سيتم تقديمها لاحقًا وفق الإجراءات القانونية اللازمة».

وبعد أن ثمن مجهودات الجيش والأمن في مقاومة الإرهاب، أعلن الرئيس التونسي عن العمل على «إعادة هيكلة وزارة الداخلية».

من جهة ثانية٬ قالت وسائل إعلام محلية وشركات، مساء أول من أمس٬ إن احتجاجات على نقص الوظائف والتنمية في جنوب تونس تسببت في توقف الإنتاج٬ أو إغلاق حقول لشركتين أجنبيتين للطاقة٬ فيما يمثل تحديا جديدا لرئيس الوزراء يوسف الشاهد٬ خاصة أن هذه الاحتجاجات تأتي في وقت حساس تحاول فيه الحكومة تنفيذ إصلاحات صعبة في إطار برنامج للتقشف.

وقالت وزيرة الطاقة التونسية هالة شيخ روحو للصحفيين إن الاحتجاجات أوقفت الإنتاج في حقلي باقل وطرفة لشركة بيرنكو للطاقة٬ وهما وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة مشروعان مشتركان للغاز والمكثفات.

المزيد من بوابة الوسط