Atwasat

أبو الغيط: الواقع العربي في «أصعب» مرحلة وإيران أكبر المستفيدين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 مايو 2017, 05:42 مساء
WTV_Frequency

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الاثنين، إن العالم العربي يمر بـ«أصعب» مرحلة في تاريخه في ظل الحروب التي تعصف ببعض دوله، معتبرًا أن إيران أكبر المستفيدين من هذا الوضع.

وأشار أبو الغيط في افتتاح أعمال مؤتمر «منتدى الإعلام العربي» في دبي إلى أن «الجامعة العربية هي انعكاس للإرادة العربية وانعكاس للواقع العربي، والواقع العربي يمر بأصعب لحظات حياته».

وتطرق أبو الغيط في الندوة الافتتاحية للمؤتمر إلى الحرب في سوريا، والصراع على السلطة في ليبيا، والنزاع العراقي، قائلا «لم أر أبدا أسوأ مما أراه الآن».

وتعصف بالعديد من الدول العربية منذ 2011 اضطرابات سياسية وأمنية مع الهجمات التي تشنها الجماعات المتطرفة والاحتجاجات التي أدت إلى تغيير أنظمة بعض هذه الدول، بينما تواجه دول عربية أخرى صعوبات اقتصادية كبرى مع تراجع أسعار النفط.

واعتبر أبو الغيط أن إيران أكبر المستفيدين من هذا الواقع، قائلا: «في إيران، إنهم يتمتعون بهذا الوقع الذي نحن فيه، يتمتعون ومنهم من يقول: دعوهم يدمروا أنفسهم»، وتابع: «أما إسرائيل التي كانت تحت ضغط هائل لتفرض عليها تسوية مع الفلسطينيين، فاليوم، لو أنني رئيس حكومتها (...) لشعرت بأن هذه أسعد أيام إسرائيل، ولقلت في نفسي: ناخذ الأرض، ونضمها، وتبقى معنا إلى الأبد».

وشهدت العلاقات الإيرانية العربية توترًا في السنوات الأخيرة، خصوصا مع دعم طهران نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا وجماعات شيعية مسلحة في العراق، بينما تساند دول الخليج المعارضة السورية وتعارض تصاعد نفوذ الجماعات المسلحة خارج إطار الدولة العراقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
« برنامج الأغذية» يحذر من انزلاق غزة إلى المجاعة خلال 6 أسابيع
« برنامج الأغذية» يحذر من انزلاق غزة إلى المجاعة خلال 6 أسابيع
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح الاحتلال رفح
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح ...
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى أوروبا
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم