السيسي والملك سلمان يجتمعان في الأردن ويعدان بتبادل الزيارات

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز الذي دعاه لزيارة الرياض، وذلك على هامش القمة العربية المنعقدة في الأردن.

ويأتي لقاء السيسي مع سلمان في الأردن بعد عشرة أيام من إعلان مصر استئناف تسلم شحنات نفط من المملكة، كانت توقفت منذ أكتوبر 2016 دون أي توضيحات، بحسب «فرانس برس». ويستضيف مركز الملك حسين في السويمة على شاطئ البحر الميت غرب العاصمة الأردنية القمة العربية السنوية بدورتها 28 بحضور 15 من القادة العرب ووفود أخرى، تناقش ملفات ساخنة كالنزاعات في سورية والعراق وليبيا واليمن.

وقال بيان من الرئاسة المصرية اليوم إن «الزعيمين أكدا على أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين». وأشار البيان إلى أن الملك سلمان وجه دعوة إلى السيسي لزيارة المملكة وأن الرئيس المصري رحب بذلك ودعاه بدوره لزيارة مصر، وقال البيان إن سلمان قبل الدعوة «بترحاب ووعد بإتمام الزيارة في القريب العاجل».

وفي كلمته أمام القمة اليوم دعا السيسي العرب إلى اتخاذ «موقف حاسم» من التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، في تلميح واضح إلى الدور الإيراني في نزاعات في المنطقة. ويلتقي في هذا الموقف مع السعودية التي تقود حرب نفوذ قاسية مع إيران في المنطقة، لا سيما في سورية واليمن.

وقال السيسي في كلمته في القمة العربية المنعقدة في الأردن «لمن دواعي الأسف أن نرى بعض القوى تستغل الظروف غير المسبوقة التي تمر بها منطقتنا لتعزيز نفوذها وبسط سيطرتها، فقامت تحت مسميات وتبريرات مختلفة بالتدخل في شؤون الدول العربية».