السبسي يطرح رؤية تونس لحل الأزمة الليبية في القمة العربية بالأردن

أعلنت الرئاسة التونسية أن الرئيس الباجي قائد السبسي سيشرح المبادرة التونسية لحل الأزمة الليبية، في الدورة الثامنة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستنعقد بالبحر الميت بالأردن، الأربعاء المقبل.

وقالت الرئاسة، في بيان اطلعت «بوابة الوسط» على نسخة منه، إن الرئيس التونسي سيلقي خطابًا يتضمن مواقف تونس من مجمل القضايا العربية ومبادرتها لحلّ الأزمة في ليبيا ورؤيتها لتطوير آليات العمل العربي المشترك.

كما يلتقي السبسي على هامش هذه القمة عددًا من قادة الدول العربية، بحسب البيان الذي أكد أن مشروع جدول أعمال هذه الدورة يتضمن 16 بندًا تتمحور أغلبها حول القضايا السياسية والاقتصادية المتعلقة بالخصوص بمتابعة تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي ومستجدات الأوضاع في كلّ من ليبيا وسورية واليمن.

وأشار البيان إلى أن من بين القضايا التي ستناقشها الدورة العربية المقبلة، دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير العمل العربي المشترك في جانبه الاقتصادي والاجتماعي.

ووقَّع وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر في 20 فبراير بتونس وثيقة «إعلان تونس الوزاري» للتسوية الشاملة في ليبيا، بحضور الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

ويتضمن الإعلان «مواصلة سعي مصر وتونس والجزائر إلى تحقيق مصالحة ليبية شاملة بإطلاق حوار ليبي - ليبي يجمع الفرقاء السياسيين دون إقصاء، بمرافقة من دول الجوار الثلاث وبرعاية الأمم المتحدة».

وأكد الإعلان ضرورة التمسك بسيادة الدولة الليبية ووحدتها الترابية ووحدة جيشها ومؤسساتها، مع التشديد على رفض أي تدخل عسكري أو خارجي في الشؤون الداخلية الليبية.