مصر توقع 3 اتفاقيات مع كازاخستان

وقعت مصر اليوم 3 مذكرات تفاهم مع كازخستان في مجالات العلوم والثقافة والأوقاف.

وقالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، في بيان نشرته وكالة «أنباء الشرق الأوسط»، إن الوزيرة سحر نصر وقعت مذكرة تفاهم للتعاون بين دار الكتب والوثائق القومية في مصر والمكتبة الوطنية في كازاخستان.

كما وقعت مذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف في مصر ووزارة الثقافة والرياضة في كازاخستان، للتعاون في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالإضافة إلى خطاب نوايا للتعاون في العلوم والتطبيقات التكنولوجية بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء (NARSS) في مصر، والشركة القومية «JSC» «كازاخستان غيريش سابري» في كازاخستان.

واتفقت مصر وكازاخستان خلال اجتماع اللجنة على دعم الأخيرة لمفاوضات مصر بشأن اتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ودراسة إقامة مشروعات مشتركة جديدة في مصر بين القطاع الخاص في كلا البلدين، خصوصًا في مجالات إنتاج الجرارات والآلات الزراعية والصناعات التحويلية، وإنتاج مواد البناء والصناعات الغذائية.

وقال البيان إن كازخستان رحبت بأن يكون ميناء سفاجا هو الميناء الرئيسي لتخزين القمح نظرًا لموقعه الجغرافي المميز في منطقة الشرق الأوسط، حيث تبلغ طاقته الحالية 100 ألف طن ويمكن زيادتها إلى 400 ألف طن، حيث يمكن تخصيصه كمركز لوجستي بتخزين القمح للمساعدات التي تقدمها منظمة الدول الإسلامية الثمان لمساعدة الدول الإسلامية بمنطقة شرق أفريقيا وغرب آسيا، واستفادة الجانب الكازاخي من إمكانيات وخبرات الهيئة العربية للتصنيع، وقيام الجانب المصري متمثل في شركة (Medical Union Pharmaceuticals) باتخاذ خطوات إيجابية لإنشاء مصنع مشترك للدواء في كازاخستان بتكلفة إجمالية قدرها 20 مليون دولار أميركي.

كما تم الاتفاق على قيام الجانب الكازاخستاني بدراسة توريد النفط الكازاخستاني إلى مصر، وتبادل الخبرات في مجال محطات الرياح ومحطات الطاقة الشمسية، وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة بهدف تطوير السياحة وجذب الاستثمارات السياحية. وحثت مصر كازاخستان على دعم ترشيح المصرية مشيرة خطاب لتولي منصب مدير عام منظمة اليونسكو.