Atwasat

العفو الدولية: تعذيب وانتهاكات في تونس تذكر بنظام بن علي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 فبراير 2017, 04:32 مساء
WTV_Frequency

اعتبرت منظمة العفو الدولية أن أوضاع حقوق الإنسان في تونس تذكر «بشكل قاتم» بنظام زين العابدين بن علي، منبهة إلى استخدام السلطات «التعذيب والأساليب الوحشية القديمة، مما يعيد إلى الأذهان الوضع قبل ثورة 2011».

وفي تقرير لها صادر اليوم الاثنين، نقلته «فرانس برس»، بخصوص «انتهاكات حقوق الإنسان في ظل حالة الطوارئ»، قالت المنظمة إن هناك «تصاعدًا كبيرًا لاستخدام أساليب وحشية قديمة، واللجوء بشكل متزايد إلى قوانين الطوارئ، وهو ما يهدد التقدم الذي أحرز منذ 2011».

ولفتت المنظمة غير الحكومية إلى أعمال «تعذيب واعتقالات تعسفية ومداهمات تنفذ أحيانًا في الليل ودون أمر، فضلاً عن قيود على تحركات المشتبه فيهم ومضايقات لأقربائهم»، مضيفة: «هناك أحداث تقشعر لها الأبدان»، وهو مؤشر مقلق على «ارتفاع مقلق لاستخدام أساليب قمعية ضد المشتبه بهم في قضايا إرهاب».

وقالت المنظمة إنها درست 23 حالة تعذيب وسوء معاملة منذ يناير 2015 بما فيها عملية اغتصاب مزعومة. وتابعت: «آلاف الأشخاص اعتقلوا في حين أن خمسة آلاف (آخرين) على الأقل تم منعهم من السفر منذ إعادة العمل بحال الطوارئ».

وحالة الطوارئ التي تم تمديدها شهرًا في 17 يناير تمنح صلاحيات استثنائية لقوات الأمن. وفرضت هذه الحالة عقب اعتداء على حافلة للحرس الرئاسي تسببت في 12 شخصًا في نوفمبر 2015.

كان مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب بن إيمرسون، قال في ختام مهمة في تونس، قبل أيام، إنه «قلق» إزاء طروف الاعتقال في السجون التونسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم