وزير التموين: أرصدة السلع الأساسية تكفي احتياجات البلاد «مدة آمنة»

قال وزير التموين المصري، محمد علي مصيلحي، إن أرصدة السلع الأساسية تكفي احتياجات البلاد مدة آمنة، مشيرًا إلى أن رصيد الزيت يكفي خمسة أشهر، والسكر أربعة أشهر بعد استلام قصب السكر، والأرز أربعة أشهر، والقمح خمسة أشهر.

وعن الزيادات الأخيرة في الأسعار، قال وزير التموين إن الزيادة الأخيرة في أسعار السكر والزيت في البطاقات التموينية «محدودة وقليلة أمام الزيادة الكبيرة في تكلفة الإنتاج والاستيراد»، بحسب بيان صادر عن الوزارة نشرته وكالة «أنباء الشرق الأوسط».

وأضاف مصيلحي أن ارتفاع أسعار الزيت يرجع إلى زيادة سعره في البورصات العالمية، خاصة أنه يتم استيراده بنسبة 97% من احتياجات البلاد، وزيادة سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وقال إن ارتفاع سعر السكر يرجع لزيادة سعر شراء قصب السكر من المزارعين في الموسم الحالي إلى 620 جنيهًا للطن بدلاً عن 400 جنيه في العام الماضي.

وأضاف الوزير، أن قرر إعلان قائمة أسعار استرشادية للخضر والفاكهة أسبوعيًّا، بالتنسيق مع سوقي العبور والسادس من أكتوبر، «لمنع استغلال المواطنين وتعريفهم بالأسعار».

وكانت الوزارة أعلنت، أول أمس، زيادة سعر السكر التمويني إلى ثمانية جنيهات للكيلو بدلاً عن سبعة جنيهات والزيت إلى 12 جنيهًا بدلاً من عشرة جنيهات، بداية من مقررات شهر فبراير الجاري.

ورفعت الحكومة دعم غذاء الفرد في البطاقات التموينية إلى 21 جنيهاً بدلاً عن 18 جنيهًا بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي. وتبيع وزارة التموين السكر الحر غير المدعم في مجمعاتها الاستهلاكية بسعر 10.5 جنيه، والأرز بسعر 7.5 جنيه، بحسب البيان.

المزيد من بوابة الوسط