مصر: «إقبال كبير» على السندات بالدولار في الأسواق الدولية

أكدت مصر، اليوم الأحد، وجود «إقبال كبير» على سندات بقيمة 4 مليارات دولار طرحتها في الأسواق الدولية بعد إطلاق برنامج إصلاح اقتصادي مكنها من الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وقال وزير المالية عمرو الجارحي في مؤتمر صحفي إن «الإقبال الكبير على المشاركة في اكتتاب السندات الدولارية التي طرحتها مصر بقيمة 4 مليارات دولار في الأسواق الدولية يؤكد مدى الثقة في مستقبل الاقتصاد المصري»، بحسب «فرانس برس».

وأكد أن هذه السندات «تمت تغطيتها 3 مرات بعدما تلقينا طلبات بقيمة 13.5 مليار دولار»، مضيفًا أن «السندات الدولارية تعد الأولى والأكبر منذ يونيو 2015» التي تطرحها مصر، موضحًا أنها «طرحت على ثلاثة آجال متنوعة هي 5 سنوات بقيمة 1.75 مليار دولار وبعائد سنوي قدره 6.125% و10 سنوات بقيمة مليار دولار وبعائد سنوي قدره 7.5% و30 عامًا بقيمة 1.25 مليار دولار وبعائد سنوي قدره 8.5%».

وأورد أن الإقبال يشير إلى أن «دوائر الأعمال الدولية تلمس بالفعل جدية الحكومة والقيادة السياسية في الإصلاح واستمراره». والأربعاء الماضي قال كريس غارفيس رئيس بعثة الصندوق إلى مصر إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبعه القاهرة والمرتبط بقرض الصندوق «يسير على ما يرام»، متوقعًا صرف الدفعة الثانية من القرض في الربيع المقبل.

ووافق صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي على منح قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار، بعد أن قلصت القاهرة ميزانية دعم الطاقة وحررت سعر صرف الجنيه.

المزيد من بوابة الوسط