مصر تفتتح أول موسم لحصاد القمح مرتين في العام

افتتحت مصر، الخميس، فعاليات موسم الحصاد الأول لمحصول القمح بالتبريد ضمن المرحلة الأولى من تجربة زراعة القمح مرتين سنويًا.

وقال وزير الري المصري محمد عبد العاطي، في كلمته خلال الاحتفالية، إن «نجاح ابتكار الري طريقة جديدة لزراعة القمح مرتين في العام يأتي ضمن اهتمام الدولة بزراعة القمح كمحصول استراتيجي».

وأضاف أنه «سيتم تشكيل لجنة وزارية من الزراعة والري والتموين وعدد من الجهات المعنية والبحثيةً والجامعات، لتحديد سبل وآليات العمل نحو تعميم زراعة القمح بالتبريد على مستوى المحافظات على مراحل، تضمن الوصول إلى تجهيز كل الاستعدادات والتنسيق لضمان إنجاح التجربة الجديدة التي ستسهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي»، بحسب جريدة «الأهرام» القومية.

وأشار إلى أن «نجاح التجربة يستهدف تحقيق وفرة في كميات مياه الري بنسبة تصل إلى 20% وزيادة في الإنتاجية الزراعية للفلاح بنسبة 40%، وسيتم تعميمها بعد نجاحها بنسبة 100%».

من جانبه، قال وزير التموين المصري محمد على مصيلحي، إن «التجربة تشجع على الاكتفاء الذاتي، وتقلل من الاعتماد على استيراد القمح من الخارج»، مشيرًا إلى أهمية التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة مثل القمح والذرة لتوفير العملات الأجنبية اللازمة للتنمية الاقتصادية لمصر.

المزيد من بوابة الوسط