بوتين يبلغ السيسي اعتزام موسكو استئناف الرحلات الجوية قريبًا

أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا، اليوم الأربعاء، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ليعرب عن تعازيه في مقتل السفير الروسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وقال الناطق باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان، إن بوتين قال للرئيس السيسي خلال الاتصال إن «الجانب الروسي يعتزم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو قريبًا، وذلك في ضوء ما خلصت إليه التقييمات الأمنية والفنية التي تعاون بشأنها الجانبان المصري والروسي».

وأوضح الناطق أن السيسي «رحب بهذا القرار، معربًا عن تطلعه لمواصلة العمل على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة». وتحطمت طائرة، من طراز إيرباص إيه321 وتديرها شركة متروجيت، أثناء عودتها بسياح روس من شرم الشيخ إلى سان بطرسبرج، فوق سيناء ما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224.

وفي أعقاب ذلك، أعلنت روسيا تعليق رحلاتها الجوية إلى مصر إلا أن القاهرة وموسكو بدأتا مباحثات مكثفة في الفترة الأخيرة لاستئناف الطيران بين البلدين. وأشار الناطق إلى أن السيسي أعرب لبوتين خلال الاتصال اليوم عن «تضامن مصر مع روسيا قيادةً وشعبًا، ووقوفها إلى جانبها في مواجهة قوى الإرهاب».

وقتل السفير الروسي لدى أنقرة بالرصاص يوم الاثنين الماضي، في هجوم أثناء إلقائه كلمة في معرض فني بالعاصمة التركية على يد ضابط شرطة تركي خارج الخدمة، بحسب رويترز.

المزيد من بوابة الوسط