مصر: 150 اسمًا في القائمة الثانية للمفرج عنهم بعفو رئاسي

تستعد لجنة العفو الرئاسي في مصر للاجتماع غدًا الثلاثاء مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، لمناقشة الموقف القانوني للحالات المقترح الإفراج عنها بناء على طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المتوقع أن تضم القائمة الثانية للمفرج عنهم بعفو رئاسي 150 طالبًا وشابًا، ممن تم حبسهم بعد «ثورة 30 يونيو 2013»، وفق جريدة «الأهرام».

وقال محمد عبدالعزيز، الناشط السياسي، عضو لجنة العفو الرئاسي إن القائمة ستسلم إلى رئاسة الجمهورية بنهاية الأسبوع الجاري، مضيفًا لـ«الأهرام» أنها ستضم عددًا أكبر من الأسماء التي أفرج عنها في القائمة الأولى.

وأوضح عبدالعزيز أن القائمة تضم الروائي الشاب أحمد ناجى، الذي تم حبسه بناء على فصول من رواية نشرها في جريدة حكومية اعتبرت أنها «خادشة للحياء»، كما تشمل عددًا كبيرًا من الفتيات، ومن سجناء الرأي، منوهًا بأن لجنة العفو ما زالت تتلقى الشكاوى الخاصة بالمحبوسين.

كانت القائمة الأولى ضمت 82 من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا. وجاءت تنفيذًا لتوصيات المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد في شرم الشيخ، أكتوبر الماضي.

ويعطي الدستور المصري لرئيس الجمهورية الحق في العفو عمن صدرت ضدهم أحكام نهائية.

وشُكلت لجنة العفو الرئاسي في مطلع نوفمبر الماضي، وتضم في عضويتها: أسامة الغزالي حرب رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، وطارق الخولي عضو مجلس النواب، ونشوى الحوفي عضو المجلس القومي للمرأة، ومحمد عبدالعزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وكريم السقا الناشط السياسي.