Atwasat

السبسي يتجه إلى بروكسل للمشاركة في قمة تونس – الاتحاد الأوروبي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 07:29 مساء
WTV_Frequency

غادر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم الأربعاء، تونس متوجهًا إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، التي ستحتضن غدًا الخميس قمة تونس – الاتحاد الأوروبي في دورتها الأولى.

وتعد هذه القمة التي ينظمها الاتحاد الأوروبي الأولى من نوعها مع بلد متوسطي شريك، وستعرف مشاركة رئيس مجلس أوروبا، البولوني دونالد توسك ورئيس البرلمان الأوروبي، الألماني مارتن شولتز والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني.

ويتزامن «لقاء القيادات» هذا، مع إحياء تونس والاتحاد الأوروبي الذكرى الأربعين لإمضاء الطرفين، اتفاق التعاون الأول، كما أنه يأتي في ظرف توجه فيه هياكل الاتحاد الأوروبي اهتمامًا متزايدًا لتونس وللانتقال الديمقراطي الذي تعيشه، وفق ما أوردته وثيقة صادرة عن رئاسة الجمهورية.

وتكتسي هذه اللقاءات رفيعة المستوى أهمية قصوى لاسيما أنها تأتي غداة انعقاد مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار المنعقد بتونس يومي 29 و30 نوفمبر 2016، لتعبئة الدعم المالي الموجه لتنفيذ مخطط التنمية الخماسي 2016-2020.

وتعكس المشاركة الأوروبية الهامة في هذا المؤتمر عزم الدول الأوروبية على تقديم المساعدة إلى تونس وتؤكد قناعتها بأن تونس يمكنها الاستفادة من دعم أوروبي أفضل، على المدى القصير والمتوسط. وحسب المراقبين، فإن الجانبين ينتظران باهتمام هذه القمة التونسية الأوروبية، لاسيما أن تونس والاتحاد الأوروبي، الشريك الاقتصادي الأول لتونس، التزما بتعميق الشراكة المميزة التي تمثل «انعكاسًا للاستثناء الذي يمثله الانتقال الديمقراطي بتونس والطموح المشترك لدعم العلاقات في كافة الميادين».

ويلتقي السبسي بملك بلجيكا، وهو لقاء سيشكل حتمًا فرصة للتحادث حول تطور العلاقات الثنائية وآفاق تعزيز روابط الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين. وسيلقي الرئيس التونسي في مقر الاتحاد الأوروبي كلمة خلال الجلسة العامة أمام أعضاء البرلمان الأوروبي الذين يمثلون 28 بلدًا من دول الاتحاد. وسيتحادث أيضًا بالمناسبة مع رئيس هذا البرلمان قبل عقد ندوة صحفية مشتركة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة أممية تتهم «إسرائيل» بعرقلة التحقيق في جرائم الحرب على غزة
لجنة أممية تتهم «إسرائيل» بعرقلة التحقيق في جرائم الحرب على غزة
قتلى وجرحى بمقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي جراء قصف حزب الله
قتلى وجرحى بمقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي جراء قصف حزب الله
مقتل 25 مدنيًا في دارفور خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع
مقتل 25 مدنيًا في دارفور خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع
رئيسة الوزراء الإيطالية تدعو إلى «مقاربة جديدة» للهجرة غير النظامية من تونس
رئيسة الوزراء الإيطالية تدعو إلى «مقاربة جديدة» للهجرة غير ...
حماس: هجوم إيران على «الكيان الصهيوني» مشروع ومستحق
حماس: هجوم إيران على «الكيان الصهيوني» مشروع ومستحق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم