Atwasat

تونس: «الدستوري الحر» يتبرأ من المتصلين بـ«النهضة»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 نوفمبر 2016, 12:41 مساء
WTV_Frequency

دعا «الحزب الدستوري الحر» في تونس القوى السياسية لمراجعة قانون العدالة الانتقالية الذي وصفه بـ«المجحف»، نافيًا صلته بتقارب بعض المحسوبين عليه مع التيار الإسلامي، ممثلاً في حركة «النهضة».

وقال الحزب في بيان نشرته وكالة الأنباء التونسية اليوم الأحد، «إن الاتصالات واللقاءات، التي عقدتها مجموعة من القيادات السابقة في التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل (الحزب الحاكم سابقًا) مع قيادة حركة النهضة، والاعتذارات الصادرة عن بعض الوزراء السابقين وتصريحات بعض الشخصيات وقيادات الأحزاب، التي تقدِّم نفسها كأحزاب دستورية بخصوص التقارب بين الدساترة والإسلاميين، لا تلزم الحزب».

الاعتذارات الصادرة عن بعض الوزراء السابقين لا تلزم الحزب

وأضاف: «إن ما يروَّج في بعض وسائل الإعلام بشأن وجود توجه ممنهج لصياغة هذا التقارب بين التيارين، لا أساس له من الصحة ولا علاقة للحزب الدستوري الحر بهذا المخطط، ولا تعنيه هذه الرؤية أساسًا»، داعيًا المدافعين عنها إلى التحدث بأسمائهم وأحزابهم الخاصة دون تعميمها على كل الدستوريين.

وذكر الحزب أنه قرر تكوين لجنة من المحامين ورجال القانون لتقديم وثيقة إلى لجنة التشريع العام بمجلس النواب؛ قصد النظر في تعديل القانون الأساسي المنظم للعدالة الانتقالية الذي «صيغ في ظرف مشوب بالإقصاء وهيمنة التيارات المناهضة للنظام السابق».

تكوين لجنة من المحامين ورجال القانون لتعديل قانون العدالة الانتقالية

وبيَّن البيان أن هذا المقترح يرمي إلى «تطهير» هذا القانون من «الخروقات الجوهرية لمبادئ حقوق الإنسان وشروط المحاكمة العادلة، كالنظر في مدى شرعية قرارات ومداولات وهيئة الحقيقة والكرامة بتركيبتها الحالية المنقوصة من ستة أعضاء، إضافة إلى عرض جملة التجاوزات القانونية والإجرائية على مجلس حقوق الإنسان بالمنتظم الأممي، ومختلف الهيئات القضائية والمنظمات المعترف بها دوليًّا في مجال حقوق الإنسان، مع دراسة كل سبل الطعن المخولة قانونًا في شرعية ودستورية القانون المذكور والأعمال المنجرة عنه في صورة عدم الاستجابة لطلب تنقيحه».

ووجه الحزب دعوة إلى كل القوى السياسية والجمعيات الحقوقية والشخصيات الوطنية للانضمام إلى هذه المبادرة لمنع ما وصفه بـ«الانحراف الخطير والانزلاق نحو ديكتاتورية غاشمة، وعملية تشويه تاريخ تونس»، بحسب ذات البيان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون: نسعى لتجنب تصاعد العنف بين لبنان واسرائيل
ماكرون: نسعى لتجنب تصاعد العنف بين لبنان واسرائيل
تفجير في قاعدة كالسو العسكرية بالعراق وسقوط قتيل
تفجير في قاعدة كالسو العسكرية بالعراق وسقوط قتيل
«الحشد الشعبي»: خسائر مادية وإصابات بانفجار في قاعدة كالسو
«الحشد الشعبي»: خسائر مادية وإصابات بانفجار في قاعدة كالسو
بينهم طفل.. استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال طولكرم
بينهم طفل.. استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال طولكرم
العراق: لم يكن هناك مسيرة أو مقاتلة بالجو عند وقوع انفجار بقاعدة كالسو العسكرية
العراق: لم يكن هناك مسيرة أو مقاتلة بالجو عند وقوع انفجار بقاعدة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم