مصر: تكليف المحافظين بخفض الإنفاق إلى أقل من 10%

كلف رئيس مجلس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، المحافظين بخفض الإنفاق غير الضروري إلى أقل من 10%، للسيطرة على عجز الموازنة.

وخلال اجتماع مع مجلس المحافظين، السبت، اعتبر رئيس الوزراء أن تحرير سعر صرف الجنيه المصري، ورفع أسعار البنزين والسولار يأتي ضمن «إجراءات الإصلاح الاقتصادي للدولة».

ودعا إسماعيل المحافظين إلى التواصل المستمر مع المواطنين لتوضيح أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي، «التي تتمثل في تحقيق الارتقاء بمستوى معيشة المواطن وتوفير الخدمات المطلوبة للمواطنين والارتقاء بمستوى جودتها»، بحسب قوله.

وأضاف: «نسعى إلى توفير فرص العمل للشباب، وتطوير البنية الأساسية، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتطوير قطاعي الصناعة والزراعة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع، والعمل على زيادة موارد الموازنة العامة للدولة»، مشددًا على ضرورة توفير الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل والأكثر احتياجًا، وأن الإجراءات الأخيرة قابلها برامج متكاملة للحماية الاجتماعية.

وحث رئيس مجلس الوزراء المحافظين كذلك على متابعة الأسواق وضبط الأسعار. وتابع معهم إجراءات مواجهة السيول والأمطار، وتفعيل غرف الطوارئ والأزمات، وتوفير الأراضى لإنشاء مدارس بمشاركة القطاع الخاص، إلى جانب تفعيل منظومة إدارة المخلفات.