السيسي: لا قواعد عسكرية لأي دولة في مصر

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رفض مصر إقامة أي قاعدة عسكرية على أراضيها، قائلاً: «لا قواعد عسكرية لروسيا أو غيرها في مصر».

وأضاف السيسي في حوار مع الصحف القومية المصرية، نشر الجزء الثاني منه الأحد، ردًا على ما أثير بشأن إقامة قاعدة عسكرية بحرية لروسيا في سيدي براني: «يا جماعة مصر مش كده، مصر لم تكن كذلك في أي فترة ولن تكون كذلك، ثم لا توجد أساسًا قاعدة بحرية في براني».

واعتبر السيسي أن العلاقات بين مصر وروسيا «قوية ومتميزة»، موضحًا: «العلاقة وثيقة بيني وبين الرئيس بوتين، واتصالاتنا مستمرة ولا تنقطع، وقد التقيته أكثر من مرة في الفترة الماضية، آخرها خلال حضورنا قمة مجموعة العشرين بالصين».

وبشأن العلاقات المصرية - الأفريقية، أشار السيسي إلى أن «انتماء مصر لأفريقيا وعلاقاتها بدول القارة عماد رئيس لسياستنا الخارجية، ومنذ توليت الرئاسة وأنا حريص باستمرار على المشاركة في قمم الاتحاد الأفريقي، ونبذل جهدًا كبيرًا في لجنة السلم والأمن الأفريقية التي نترأسها، وكذلك في اللجنة المعنية بالتغيرات المناخية، كما نشارك في التجمعات الاقتصادية الأفريقية، ونحن بصدد ترتيب زيارة لبعض الدول الأفريقية التي لم نزرها من قبل».

ونفى السيسي وجود أزمة في العلاقة مع السعودية، موضحًا أن الملف السوري «يحتاج إلى المزيد من التنسيق بيننا وبين أشقائنا في السعودية حتي تكون الأمور واضحة».

وألمح الرئيس المصري إلى إعجابه بالشخصية الصينية والشخصية اليابانية، «لأنهما حققا قفزات عملاقة لبلديهما»، بحسب قوله.