جريدة بريطانية: الوضع في ليبيا وراء زيادة الهجرة من مصر

ربطت جريدة «فاينانشال تايمز» البريطانية بين زيادة الهجرة غير الشرعية من الأراضي المصرية وعدم الاستقرار الأمني في ليبيا، موضحة أن 4600 مهاجر غير شرعي تم القبض عليهم منذ بداية العام وهم في طريقهم إلى الساحل الأوروبي عبر البحر المتوسط.

وقالت الجريدة في تقرير نشرته اليوم السبت إن «ليبيا التي ضربتها الفوضى بعد إطاحة معمر القذافي كانت نقطة الانطلاق الرئيسة لراغبي الهجرة، لكن المخاطر التي تمثلها الميليشيات والمتطرفون الإسلاميون أدت إلى تحولهم صوب مصر».

وأشارت الجريدة إلى أنه منذ بداية العام الجاري تم القبض على 4600 مهاجر أفريقي أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، بزيادة 28% مما كانت عليه في العام 2015، وذلك بحسب المفوضية العليا للاجئين بالأمم المتحدة.

وذكرت «فاينانشال تايمز» أن ثلثي المهاجرين المصريين غير الشرعيين هم من الأطفال ويسافرون دون ذويهم، موضحة أنه وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة إيطاليا هي الوجهة المفضلة بسبب قوانينها التي تمنع طرد القصر.

وأوضحت الجريدة أن ازدهار الهجرة غير الشرعية صاحبه ثراء فاحش للقائمين على الأمر، بحيث يصل سعر قارب الصيد الذي يتم استخدامه في عمليات الهجرة غير الشرعية إلى ما يعادل 100 ألف دولار أميركي.

المزيد من بوابة الوسط